الثلاثاء 18 ,يونيو ,2024
Close ad

أشرف عادل: استخدامات تكنولوجيا الاتصالات بالقطاع العقارى تتمحور فى نماذج عدة أبرزها المنازل الذكية

سيف محمد / الأربعاء 24 ,مارس ,2021

يقف القطاع العقارى على أعتاب حقبة جديدة من التحول الرقمى، تعرف بـ (PropTech) أو تكنولوجيا العقار، بغية تحسين طرق بناء و شراء وبيع وتأجير وإدارة أية أصول عقارية، وتسعى الشركات العقارية إلى الاستفادة من تلك التكنولوجيا، من أجل توفير سكن عصرى يناسب احتياجات الجميع، وتشجيع العملاء على طرق أبواب المستقبل والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية فى تدشين ما بات يعرف بـ "المنازل الذكية". ويعكس هذا التوجه مدى قدرة هذا القطاع الحيوى على جذب الاستثمارات ومواصلة النمو خلال الفترة المقبلة .

المطور العقارى، البارز أشرف عادل، مدير شركة (بترهوم للاستثمار العقارى - Better Home Company). التى تأسست عام 1998. يرى أن استخدامات تكنولوجيا الاتصالات بالقطاع العقارى، تتمحور فى نماذج عدة أبرزها المنازل الذكية التى تدار من قبل منصات رقمية تراقبها وتضمن حمايتها أمنياً، وكذلك استخدام منظم حرارة ذكى ينظم درجة الحرارة فى الوحدات السكنية غير المأهولة، ومصابيح الإنارة الذكية التى يمكن تشغيلها أو إطفاؤها عبر تطبيق هاتف ذكى أو مساعد رقمى. واستطرد عادل قائلا: تقنيات الواقع الافتراضى والواقع المعزز VR/AR هى الأخرى، باتت محور اهتمام الشركات العقارية، حيث تسمح لعملاء الشركة بالتنزه داخل أى مجسم لعقار سكنى أو مكتبى، كأنه حقيقة ملموسة، وإبداء الرأى وإجراء التعديلات واختيار ما يناسبهم مما يزيد الحماس والرغبة لشراء العقار. أضف إلى ذلك تسخير تقنية سلاسل الكتل الرقمية Blockchain لضمان مدفوعات مالية آمنة وسلسة فى صفقات بيع وشراء الأصول العقارية والاستغناء عن المعاملات الورقية من غير رجعة.

الراحة والرفاهية

 ارتبط اسم شركة "بتر هوم" على مدار السنوات الماضية، بتنفيذ عدد من المشاريع العقارية المتميزة منها ميدتاون سكاي، وكايرو ميدكال سنتر، وسيتى سكيب مول، وهايلاند بارك، وميجا مول، وكايرو بيزنس بلازا، وكايرو بيزنس جيت. ويرى أشرف عادل، مدير شركة "بترهوم" أن تكنولوجيا الاتصالات والرقمنة فى القطاع العقارى تتطور اليوم بوتيرة متسارعة وتقنيات المنزل الذكى التى بات الاعتماد عليها ركيزة أساسية فى التطوير العقارى تعد خير شاهد على ما يتجه إليه القطاع فى السنوات المقبلة، وأنها ستكون محور التنافس بين الشركات التى تطمح إلى توفير سبل الراحة والرفاهية لعملائها ومن ثم زيادة مبيعاتها. لافتا النظر أن الذكاء الصناعى سيكون حاضرا فى صميم العقارات فى المستقبل القريب، وذلك من خلال تطبيقات وبرامج تعمل على تتبع موقع الأشخاص داخل المنزل، إما عن طريق جهاز استشعار إلكترونى يتم تركيبه على الملابس أو أجهزة استشعار إلكترونية داخل المنزل. ومن خلالها يتم تحديد هوية الأشخاص وأماكنهم وما يفضلونه من درجة حراة ونوعية إضاءة وسيستخدم هذه المعلومات لتلبية الاحتياجات وتوقعها أيضًا. وسيكون المنزل قادرًا على ضبط كل شىء بدءًا من التدفئة والتبريد إلى الموسيقى والإضاءة، وكل ذلك حسب احتياجات الشخص الذى سيدخل من باب المنزل مما يوفر لسكان المنزل قدرا كبيرا من الراحة والرفاهية.

خبرات كبيرة

 تعد شركة (بترهوم) من أبرز الشركات العقارية التى تتجه إلى تدشين المنازل الذكية فى مشروعاتها المختلفة، وذلك بفضل ما تمتلكه من خبرات تمتد لأكثر من 20 عاما استطاعت خلالها أن ترسخ مكانتها فى السوق المصرى كشركة رائدة فى التطوير العقارى، وهى تضطلع حاليا بتنفيذ أربعة مشروعات متميزة فى العاصمة الإدارية الجديدة، وفى طليعتها (ميدتاون كوندو) الذى يقع بمنطقة R7 باستثمارات 1.5 مليار جنيه، ويضم 2500 وحدة سكنية مختلفة المساحات، و3 مولات تجارية على مساحة 60 فدانا، بمساحة بناء بنسبة 20% من المساحة الكلية للمشروع، والباقى مسطحات خضراء تخدم قاطنى الوحدات. وقد استعانت (بترهوم) فى سبيل خروج المشروع فى أفضل صورة ممكنة بخبراتها السابقة وبمكاتب استشارية متخصصة، وذلك لوضع المخطط الخاص بالكمباوند، والجارى تنفيذ أعمال البناء به بدقة وجودة عالية من أجل تسليمها، وفقا للجداول الزمنية المعلنة. حيث تعاقدت (بترهوم) مع شركات (كونستركشن آند ديزاين) و(الهندسية للأعمال المتكاملة) و(سوليد للإنشاءات) لتنفيذ المشروع. كما تمتلك (بترهوم) داخل العاصمة الإدارية ثلاثة مشروعات أخرى هى (ميدتاون فيلا) المقام على مساحة 50 فدانًا، الذى يعد أول مشروع سوف يسلم بالعاصمة الإدارية الجديدة. وكذلك مشروع (ميدتاون صولو) على شارع بن زايد الرئيسى، والمشروع يحتوى على280 فيلا على مساحة 66 فدانًا. وكذلك مشروع ميدتاون سكاى الذى يقع أمام أرض المعارض بالعاصمة الإدارية على مساحة 122 فدانًا، يحتوى على وحدات سكنية شقق وفيلات ومحلات تجارية ومكاتب إدارية. كما سبق أن طرحت الشركة مشروع (كايرو بزنس بلازا) الذى يعد أكبر مجمع مبانٍ إدارية بالعاصمة الجديدة، ويقع بالحى المالى داخل الحى الحكومى بالعاصمة.

منافع متعددة

يتطرق مدير شركة "بيترهوم" إلى المنافع المتعددة التى ستعود على ملاك المنازل الذكية، ومنها توفير الطاقة الكهربائية التى تستخدم فى تشغيل أنظمة التكييف. وكذلك يمكن أيضًا برمجة الأقفال الذكية للمنزل وفقاً لاحتياجات الأفراد، والسماح للزوار بالدخول أو منعهم عن بُعد، وذلك عبر تطبيق إلكترونى مثبت على شاشة الهاتف المحمول.

كما يشير مدير "بترهوم " إلى أن تكنولوجيا المنازل الذكية ستساعد مالك العقار على توصيل الأجهزة الذكية فى المنزل بشبكة الإنترنت، ومن خلال تطبيق رقمى يمكن التحكم فيها عن بعد وبطريقة آمنة، مما يجنب الأسرة الكثير من المخاطر فى حال نسيان أحد أفرادها غلق جهاز كهربائى أو موقد بوتجاز أو سخان غاز فى أثناء النوم أو الوجود خارج المنزل، لافتا النظر أن تكنولوجيا المنازل الذكية ستتيح أيضًا مراقبة كبار السن الذين يعيشون بمفردهم، وتقدم لهم يد المساعدة عبر تطبيقات خاصة كتذكيرهم بتناول الدواء. وفى حالات الطوارئ كالسقوط أو الحوادث، سيتمكن نظام المنزل الذكى من التواصل مع الطوارئ فى أسرع وقت للتدخل، أو طلب الإسعاف.

دقة العمل

 رؤية أشرف عادل مدير شركة "بترهوم" حول المنازل الذكية ودورها فى صناعة مستقبل القطاع العقارى، تتناغم مع طريقة إدارته للشركة وإشرافه على تنفيذ كل تلك المشروعات التى تتولى "بترهوم" تدشينها هذه الأيام، حيث ترتكز إستراتيجية الشركة فى العمل على توفير كافة سبل الراحة والرفاهية لعملائها  يمتلك أشرف عادل عادل سمعة طيبة، ورصيدا وافرا من الخبرات على مدار السنوات الماضية، تمكن خلالها من قيادة الشركة لتنفيذ العديد من المشروعات المتميزة فى السنوات الماضية، وتعد ثقافة روح الفريق الواحد إحدى الركائز الأساسية التى أسهمت فى نجاح الشركة وتنمية أعمالها تحت قيادة أشرف عادل، إلى جانب تشجيع روح المبادرة والابتكار، مع الالتزام بأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات والمسئولية الاجتماعية. كما يتمتع أشرف عادل، مدير عام الشركة، بنظرة ثاقبة لآفاق المشهد العقارى فى مصر، جعلته يؤمن بأهمية الاستثمار فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، التى تعد إحدى الركائز الأساسية لإستراتيجية رؤية مصر 2030.

يحرص أشرف عادل من خلال تطبيق رؤيته فى الإدارة على توفير أفضل راحة ممكنه لعملاء الشركة، فى طليعتها توفير باقة متكاملة من المساحات لتناسب احتياجاتهم، وتطل جميع الوحدات على مساحات خضراء واسعة وحمامات سباحة. كما يراعى أشرف عادل أن تتوافر لعملاء مشروعات الشركة كل ما يحتاجون إليه من خدمات وتوافر الأمن والأمان على مدار ساعات اليوم، وكذلك وجود حدائق وحمامات سباحة وبحيرات صناعية فى كل مكان، وأيضا مطاعم وكافيهات، وجراج خاص بالسيارات، وكذلك توفير أماكن لمزاولة الأنشطة الرياضية والترفيهية. وترتكز إستراتيجيته فى إدارة الشركة على ابتكار مفهوم جديد للحياة السكنية فى المدن الجديدة يجمع بين الفخامة والعصرية.