الأربعاء 19 ,يونيو ,2024
Close ad

النهر الأخضر العظيم.. أطول سلسلة حدائق في العالم

/ الأربعاء 24 ,مارس ,2021

تعد أطول سلسلة حدائق في العالم،  وهي عبارة عن حديقة تتوسّط المدينة بمساحة تزيد على ألف فدان، بطول أكثر من 10 كيلومترات، وتسمّى بـ "النهر الأخضر"، محاكاةً لنهر النيل الذي يمُر بوسط القاهرة التاريخية، فيجمع شمل أطراف المدينة، وعلى جانبيه تقع الأحياء السكنية، إذ سيصبح مشروع النهر كذلك، بجانب ضم المتنزهات والحدائق والملاهي.

ويبدأ النهر من الطريق الدائري الأوسطي، ويضم حديقة إسلامية ونباتية. وتنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعًا بصريًا وعمرانيًا مميزًا.

ويضم المشروع 16 عنصرًا أساسيًّا، وهي كل من الحديقة الإسلامية، والحديقة المغطاة، والنادي الاجتماعي، والحديقة الاستشفائية والمركز الصحي، وبحيرة القوارب المائية، ويشتمل على مطعم مطل على بحيرة، وحديقة أعمال فنية، وحديقة تراثية، وحديقة أنشطة ترفيهية. وترتبط الحديقة، ارتباطًا مباشرًا بالأحياء السكنية المحيطة بقلب العاصمة، عن طريق شبكة محاور خضراء.

وستوّفر الحديقة مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، إذ يسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات. ومن المُقدر أن تستقبل الحديقة أكثر من 2 مليون زائر سنويًا.