الثلاثاء 18 ,يونيو ,2024
Close ad

بنك البركة مصر .. رائد الصيرفة الإسلامية يستعد لإطلاق أول فرع إلكتروني

سيف محمد / الأربعاء 24 ,مارس ,2021

تضم السوق المصرفية المصرية 14 بنكا لديهم رخصة من البنك المركزي  لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية في طليعتهم  ثلاث بنوك إسلامية بالكامل، وهى :  البركة و فيصل وأبو ظبي الإسلامي إلى جانب 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية.

وبلغ حجم الصيرفة الإسلامية فى السوق المصرى نحو 355 مليار جنيه تشكل 5.5% من حجم التعاملات فى السوق ،  ومن المرجح  زيادة نشاط حجم الصيرفة الإسلامية خلال العام الحادى بنسبة 10% نتيجة للصكوك السيادية التى تعتزم الحكومة طرحها بعد موافقة مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية.

 ويحظى بنك البركة بثقة كبيرة من العملاء الباحثين عن خدمات متميزة تتوافق مع الشريعة الإسلامية مما يدفع به إلى مكانة متقدمة في طليعة البنوك الاسلامية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط .

   يمتلك البنك نحو 32 فرعًا داخل السوق المصرية، ويعمل به 987 موظفًا ، ويضم نخبا مصرفية رفيعة المستوى يتقدمهم المهندس عبد العزيز محمد عبده يماني، رئيس مجلس الادارة ، وهو شخصية مصرفية بارزة ذات خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي بمنطقة الشرق الأوسط.

  كما يعد المصرفي البارز  أشرف الغمراوي نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي  لبنك البركة مصر من القيادات المصرفية الرائعة في مصر ، ويتمتع بسمعة متميزة. وسبق ونال العديد من الجوائز والتكريمات من جهات دولية لكفاءته.

نتائج مالية متميزة 

يحسب لكافة اعضاء مجلس الادارة  وكذلك للإدارات التنفيذية للبنك تلك الطفرة في الأداء والنتائج المالية التي شهدها خلال  الفترة الماضية والتي تكللت  بتسجيل  صافي ربح خلال العام الماضي بلغ 1.25 مليار جنيه، مقابل صافي ربح بقيمة 1.07 مليار جنيه في 2019، بنسبة ارتفاع بلغت 17.7%  على أساس سنوي.

و بلغ صافي دخل البنك من العائد نحو 2.46 مليار جنيه، مقابل 1.89 مليار جنيه في 2019. وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح البنك خلال العام 2020 نحو 1.24 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.05 مليار جنيه في 2019.

كما يحسب لادارة البنك التمتع برؤية مستقبلية متميزة  أثمرت عن تعاقد (البركة مصر) مع بيت خبرة عالمي لإطلاق أول فرع إلكتروني له فى السوق المصرية بمنطقة التجمع الخامس.  بالتزامن مع تعاقد البنك على توريد 100 ماكينة صرف آلى، متوقعا زيادتها إلى 200 ماكينة خلال الفترة المقبلة  

هيكل الملكية

تتوزع أسهم ملكية بنك البركة مصر بين كل من  مجموعة البركة المصرفية  بحصة قدرها (73.68%)، ثم شركة مصر لتأمينات الحياة  بنسبة (5.25%)، و مصر للتأمين (4.5046%) من اجمالى عدد الاسهم . وتقدر القيمة السوقية للبنك حاليا بنحو 2.8 مليار جنيه ، بينما تتجاوز إجمالي الأصول 76.4 مليار جنيه.

ودخل بنك البركة مصر فى وقت سابق فى مفاوضات مكثفة مع جهات خارجية منها البنك الإسلامي للتنمية، والبنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي،  للحصول على تمويلات بقيمة 400 مليون دولار  ومن المرجح حصوله عليها العام  خلال الفترة المقبلة.

تمويل المشروعات

تأسس بنك البركة مصر  في مارس 1980 ، تحت اسم بنك الأهرام، قبل أن يتم تغيير اسمه في 2009 لبنك البركة. هو شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ ديسمبر 1984.

 ويصنف في طليعة  البنوك الإسلامية  العاملة فى مصر ويتبع مجموعة البركة المصرفية المؤسسة فى البحرين.

وقد ساهم على مدار الـ 41 عاما الماضية  ، بدور فعال في التنمية الاقتصادية  عبر توفير التمويل اللازم لعشرات المشروعات فى مجالات الاقتصاد المختلفة  والمساهمة بدور فعال في دعم جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة.

وفقا للقوائم المالية المعلنة للبنك فقد قام  بضخ 1.7 مليار جنيه تمويلات مشتركة لمشروعات قومية، مستهدفا وصولها إلى 5 مليارات جنيه بنهاية عام 2023.

مؤخرا وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير إفصاح بنك البركة مصر بغرض السير في إجراءات زيادة رأس المال  المرخص به من 2 مليار جنيه إلى 10 مليارات جنيه.

وزيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع من 1.85 مليار جنيه إلى 2.96 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.11 مليار جنيه موزعة على 159.06 مليون سهم، بقيمة اسمية 7 جنيهات للسهم الواحد توزع كأسهم مجانية بواقع 0.6 سهم مجاني تقريباً لكل سهم قائم، مع مراعاة عدم استحقاق أسهم الخزينة للتوزيعات.