الجمعة 19 ,أبريل ,2024

بيبسيكو تحصد جائزة CARE Impact من هيئة كير الدولية-إحدى أكبر منظمات الإغاثة الإنسانية الخاصة على مستوى العالم

PPR / الخميس 23 ,ديسمبر ,2021
يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بأفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا

استلم يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بأفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، جائزة CARE Impact من هيئة كير الدولية-إحدى أكبر منظمات الإغاثة الإنسانية الخاصة على مستوى العالم -عن جهود الشركة في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الزراعة على مستوى العالم عبر برنامج "عايشين بخيرها". تخصص هيئة كير الدولية جائزة CARE Impact للأشخاص الذين يشاركون هيئة "كير" رؤيتها فى الابتكار وتحقيق العدالة الاجتماعية وتمكين النساء والفتيات.

أعرب يوجين ويليمسن عن سعادته بهذه الجائزة بفضل جهود شركة بيبسيكو ومؤسستها بالشراكة مع هيئة "كير" للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي في الدول النامية (مصر وأوغندا وبيرو) من خلال برنامج "عايشين بخيرها". حصل على نفس الجائزة كلًا من السياسية الأميريكية، هيلاري كلينتون، ورئيس مؤسسة فورد وعضو مجلس إدارة شركة بيبسيكو دارين ووكر.

وقال ويليمسن:"يشرفني أن أحصل على هذه الجائزة بفضل جهود شركة بيبسيكو ومؤسستها بالشراكة مع هيئة "كير" للمساهمة في تنمية مهارات السيدات في الزراعة حتى يقودوا المستقبل من خلال برنامج "عايشين بخيرها". 

تأتي هذه الجائزة تماشيًا مع استراتيجية بيبسيكو الإيجابية التي تهدف إلى تطبيق الاستدامة في كل جوانب استثمارات الشركة. سنقوم بتطبيق تلك الاستراتيجية من خلال البرنامج عن طريق نشر ممارسات الزراعية الصحيحة وتحسين حياة أكثر من 250000 شخص في سلسلة التوريد الزراعية الخاصة بنا بحلول عام 2030، وذلك في إطار محور الزراعة الإيجابية الخاص بالاستراتيجية."

صرح ويليمسن أن المرأة تعد محور رئيسي في الاقتصاد الزراعي خاصة في البلدان النامية، وذلك لقدرتها على تحقيق الأمن الغذائي في المنزل والمساهمة بشكل إيجابي في الزراعة وإنتاج الغذاء، وأوضح أنه إذا توفر للنساء المصادر اللازمة، فقد تقل نسبة الفقر لنحو 150 مليون شخص في العالم. وأضاف ويليمسن أن الشركة تؤمن بأن المرأة من الممكن أن تكون أحد عوامل التغيير الرئيسية في الزراعة والتغذية والتنمية الريفية ليصبحوا أكثر استدامة، وذلك من خلال تسهيل وصول السيدات إلى المعرفة التقنية والتدريب والتكنولوجيا. 

وأكد ويليمسن على أن شركة بيبسيكو قد تعاونت مع هيئة كير الدولية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الزراعة على مستوى العالم من خلال برنامج "عايشين بخيرها"، حيث خصصت الشركة نحو 18.2 مليون دولار لدعم حوالي 5 مليون مزارعة وعائلاتهم في في البلدان التي تتواجد فيها الشركة والهيئة وتعاني من معدلات عالية من الفقر وسوء التغذية ولكن فى نفس الوقت تتميز بإمكانيات كبيرة ومصادر طبيعية تساعدهم على زيادة الإنتاجية الزراعية. 

يساهم البرنامج في مساعدة المزارعات للوصول إلى الموارد اللازمة -بما في ذلك الأراضي الزراعية والبذور والمياة -لزيادة إنتاج الغذاء وتحسين الدخل، كما يساهم في دعم الأمن الغذائي على المدى الطويل ومساعدة المجتمعات على الاستجابة وتخطي الأزمات مثل جائحة كورونا. يأتي ذلك تماشيًا مع استراتيجية بيبسيكو الإيجابية التي تهدف إلى نشر الممارسات الزراعية الصحيحة على مساحة 7 ملايين فدان، ودعم النساء أصحاب الحيازات الصغيرة وتقوية المجتمعات الزراعية.

قال ويليمسن: "في عام 2021، قام البرنامج بتوفير الأدوات والتدريبات اللازمة لأكثر من 700000 امرأة منتجة وعائلاتهن 

لتعزيز النمو المستدام طويل الأجل في مجتمعاتهن. ففي هذا العام، استطعنا تحسين معيشة حوالي 100،000 مزارعة، ونخطط للتوسع في البرنامج ليشمل كولومبيا وتركيا وتايلاند وفيتنام." 

وتعليقًا على البرنامج في مصر، أضاف أن مصر تعد واحدة من أسرع الأسواق نموًا في العالم فيما يخص المنتجات الغذائية والزراعية. لهذا السبب، حرصت بيبسيكو على إحياء قطاع الزراعة وتعزيز مساهمته لتنمية الاقتصاد المصري والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع الزراعي ككل. 

وأفاد:"تمكنت شركة بيبسيكو مصر من تطوير ثاني أكبر برنامج زراعي رائد على مستوى بيبسيكو عالميًا. فقد استثمرت مؤسسة بيبسيكو إجمالي 60 مليون جنيه في برنامج "عايشين بخيرها"، بهدف الوصول إلى 390 ألف مستفيد خلال 3 سنوات في 4 محافظات "بني سويف والمنيا والجيزة والبحيرة”. كان البرنامج بمثابة خطوة رئيسية في تمكين المرأة الريفية في قطاع الزراعة، وتم الوصول إلى أكثر من 10,000 مزارعة مصرية والنجاح في نشر تبني الممارسات الزراعية المستدامة بينهم”.

وتحدث ويليمسن عن احتفال بيبسيكو مصر بأول موسم حصاد للبطاطس لبرنامج "عايشين بخيرها" في محافظة بنى سويف، حيث تمكن أكثر من 90٪ من المزارعين من زيادة حجم إنتاجهم بنسبة 40٪ بعد المشاركة في البرنامج، تم توريد أكثر من 90% منها لشركة شيبسي للصناعات الغذائية.

صرح أيضًا أن التعاون بين القطاعين العام والخاص هو محور هام لتنمية الدول وتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة وسط التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم حاليًا، مضيفًا أن شراكة بيبسيكو مع CARE هي مثال حي على مثل هذه الشراكات.

جدير بالذكر أنه قد تم إطلاق استراتيجية بيبسيكو العالمية الجديدة pep+ والتي سيتم تطبيقها في جميع الأسواق التي تعمل بها الشركة بما فيهم مصر، وتشمل الاستراتيجية ثلاث محاور رئيسية وهي الزراعة الإيجابية، وسلسلة القيمة الإيجابية والخيارات الإيجابية، بهدف تطبيق الاستدامة في كل جوانب استثمارات الشركة بدءً من مكونات المنتجات وطريقة تصنيعها وبيعها، بالإضافة إلى المبادرات التي تساهم في ترك أثر إيجابي في حياة الأفراد والمجتمع والبيئة.

 ويتضمن محور الزراعة الإيجابية نشر ممارسات الزراعية الصحيحة وتحسين حياة أكثر من 250000 شخص في سلسلة التوريد الزراعية الخاصة بالشركة بحلول عام 2030. أما محور سلسلة القيمة الإيجابية، فتعمل الشركة من خلاله على بناء سلسلة قيمة شاملة عن طريق تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وترشيد استهلاك المياه، والعمل على تطوير طرق تغليف مستدامة قابلة لإعادة التدوير، أما محور سلسلة الخيارات الإيجابية، فتعمل بيبسيكو من خلاله على تطوير منتجاتها لتصبح أفضل للبيئة والمجتمع. 

وأخيرًا اختتم ويليمسن حديثه: "نحن نعمل في مصر منذ 70 عامًا، فلدينا حاليًا 8 مصانع و34 مركز توزيع و15000 موظف بالشركة. استطعنا خلال الأعوام الماضية أن نحقق نجاحات كبيرة من خلال علاماتنا التجارية بثقة أجيال من المصريين، حتى أصبحنا واحدة من أكبر شركات الأغذية والمشروبات في مصر. نحن ملتزمون تجاه السوق المصري ونؤمن بأنه يمثل فرصة هائلة لنا ونتطلع إلى مواصلة أعمالنا المقدمة لخدمة المستهلك المصري."