الأربعاء 29 ,يونيو ,2022

إتمام أول إصدار سندات توريق بقيمة 985 مليون جنيه لصالح جلوبال كورب للخدمات المالية

نادية ابراهيم / الأربعاء 29 ,ديسمبر ,2021

أعلن اليوم عن إتمام الإصدار الأول لسندات توريق لصالح شركة جلوبال كورب للخدمات المالية، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 5 مليار جنيه على ثلاث سنوات، وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. وشهد الإصدار قيام كل من شركة مصر كابيتال والبنك التجاري الدولي بدور المستشار المالي ومدير الإصدار ومرتب والمنسق العام والمروج الاكتتاب. 

وفي هذا السياق، صرّح السيد حاتم سمير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة جلوبال كورب: "يعد الإصدار هو أول إصدار تقوم به شركة التوريق التابعة لمجموعة “جلوبال كورب”، حيث حصلت الشركة مؤخرًا على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على اطلاق البرنامج، وأضاف: "إن حجم المحفظة التمويلية للشركة يقترب من 5.5 مليار جنيه حالياً."



ويأتي الإصدار لصالح شركة جلوبال كورب للخدمات المالية كخامس صفقة تنفذها مصر كابيتال خلال العام الجاري، حيث قامت الشركة بإتمام صفقات تفوق قيمتها الإجمالية أكثر من 6 مليار جنيه، فقد قامت منذ بداية العام بتنفيذ إصدارات سندات التوريق لكل من شركة التوفيق للتأجير التمويلي وشركة بالم هيلز للعمير وشركة إيجي ليس، بالإضافة لإصدار صكوك مضاربة لصالح كونتكت المالية القابضة، وهو أكبر إصدار صكوك في تاريخ السوق المصري.  وشهد الاكتتاب في الإصدار إقبالا بين جمهور المستثمرين حيث تمت تغطية الشريحة الأولى بمعدل 1.4 مرة وقام بالاكتتاب في الإصدار قام عدد كبير من البنوك المصرية. 

ومن جانبه، أعرب خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال عن سعادته ببدء التعاون مع مجموعة جلوبال كورب لما تتمتع به من سمعة طيبة بالسوق المصري وتميز فريق العمل وباستمرار فريق أسواق المال وأدوات الدين في تعزيز مكانة الشركة الرائدة في هذا المجال، حيث يأتي الإصدار كخامس صفقة تنفذها إدارة بنوك الاستثمار في مصر كابيتال خلال العام الجاري، وأضاف أن الشركة ملتزمة باستراتيجيتها المعلنة في تطوير سوق أدوات الدين المصري بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية وشركاء الشركة الاستراتيجيين. وأضاف أن الشركة نجحت في الأعوام القليلة الماضية أن تستحوذ على أكثر من 70% من كافة الإصدارات غير السيادية بالسوق المصري، مما يرسخ من مكانة الشركة كالشريك الأمثل لتنفيذ كافة الإصدارات المتنوعة. واختتم معربًا عن تطلعه لاستمرار التعاون مع البنك التجاري الدولي في استكمال برنامج إصدار سندات التوريق. 

ويأتي الإصدار الأول على ثلاث شرائح بفترات استحقاق تتراوح بين ثلاث عشرة شهر للشريحة الأولى بقيمة 118 مليون جنيه وسبعة وثلاثون شهرًا للشريحة الثانية بقيمة 458 مليون جنيه وستون شهرًا للشريحة الثالثة بقيمة 409 مليون جنيه. وحصلت الشرائح على تصنيفات ائتمانية AA+ للشريحة لأولى من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS)، وAA للثانية، وA للثالثة. 

جدير بالذكر أن كل من شركة مصر كابيتال والبنك التجاري الدولي قاما بدور المستشار المالي ومدير الإصدار ومرتب والمنسق العام والمروج الاكتتاب، بالإضافة لقيام مصر كابيتال وبنك مصر وبنك قناة السويس والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد والبنك العربي الافريقي الدولي والتجاري وفا بنك إيجيبت بدور ضامني التغطية، بالإضافة ألي قيام بنك أبو ظبي التجاري بالاكتتاب في الإصدار. وقام مكتب الدريني وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح ومكتب حازم حسن – KPMG بدور مراقب حسابات الإصدار.