الأحد 14 ,أغسطس ,2022

وزيرة التجارة والصناعة تبحث مع نظيرتها القبرصية سبل تعزيز التعاون المشترك على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف

أزهـــار فــارس / الإثنين 28 ,مارس ,2022

استقبلت السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة نظيرتها القبرصية السيدة/ ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة حيث تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف بين مصر وقبرص واليونان. 

وقد شارك في اللقاء السيد /هومر مافروماتيس سفير قبرص بالقاهرة والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير مفوض تجارى/ ناصر حامد مدير إدارة أوروبا بالتمثيل التجاري.

وقالت الوزيرة إن اللقاء تناول بحث إمكانية تنظيم بعثة رجال أعمال إلى دولة قبرص خلال النصف الثاني من العام الجاري وذلك بالتنسيق بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة في دولة قبرص.

وأشارت جامع إلى أهمية تعزيز وتكثيف التعاون المشترك في عدد من القطاعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على كلا البلدين والتي تشمل مجال الطاقة من خلال مشروع الربط الكهربائي وكذلك تصدير الغاز الطبيعي إلى القارة الأوروبية وكذا التعاون في مجال الصناعات التكنولوجية المرتبطة بالطاقة إضافة إلى التعاون في كل من مجالات التصنيع الغذائي والمصايد السمكية فضلاً عن التعاون في قطاع السياحة وتنظيم الرحلات السياحية الكروز بين البلدين، والتعاون في مجال بناء وصيانة السفن.

ووجهت جامع الدعوة للشركات القبرصية للاستثمار في مصر وذلك باعتبارها محوراً إلى الأسواق العربية والأفريقية والاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الدول والتكتلات العالمية والتي توفر سوقاً استهلاكية تزيد عن 1.8 مليار نسمة.

وأوضحت جامع أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 66 مليون دولار منها 42 مليون دولار صادرات مصرية و 24 مليون دولار واردات، مشيرةً إلى أن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل المنتجات الكيماوية والحديد والصلب والبلاستيك والمنتجات الورقية والأسمدة والخضروات والسيراميك والآلات والمعدات والمنتجات الجلدية.

وأضافت أن الاستثمارات القبرصية في مصر تبلغ 358 مليون دولار وذلك في عدد 191 مشروعاً في قطاعات الخدمات والصناعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة.

ومن جانبها أكدت السيدة/ ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة القبرصية حرص بلادها على تعزيز التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصة وأن مصر تمثل إحدى أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرةً إلى أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين إضافة إلى دولة اليونان وذلك في إطار التعاون المشترك بين الدول الثلاث.

وأعربت عن تطلع بلادها لإحداث طفرة في معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، مع استثمار الفرص الهائلة في الجانبين لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص المصري والقبرصي .