الخميس 28 ,مارس ,2024

أسعار النفط تقفز لأكثر من 3% عالمياً بالرغم من محادثات السلام بين موسكو وكييف

PPR / الأربعاء 30 ,مارس ,2022

قفزت اليوم الأربعاء أسعار النفط بأكثر من 3%، بفعل شح المعروض وتزايد احتمالات فرض عقوبات غربية جديدة ضد روسيا.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.07 دولار أو 2.79٪ إلى 113.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 1215 بتوقيت جرينتش، لتعكس خسارة بنسبة 2% في الجلسة السابقة.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.20 دولار أو 3.07% إلى 107.44 دولار للبرميل، بعد تراجع بـ 1.6% يوم الثلاثاء.

وبينما عرضت روسيا “تقليص عملياتها العسكرية بشكل أساسي في شمال أوكرانيا”، قال شخص مقرب من الكرملين إن وقف التصعيد لا يعني وقف إطلاق النار أو الانسحاب الكامل للقوات من جميع أنحاء العاصمة كييف. كما حذرت الولايات المتحدة من إعلان التقدم في المفاوضات.

أدت الحرب إلى اضطراب أسواق السلع الأساسية وزادت التضخم، في وقت كانت الدول تسعى إلى تشجيع النمو الاقتصادي بعد الوباء. كما أدت إلى زيادة التقلبات الشديدة، وقلصت التدفقات التجارية، وضغطت على سوق الطاقة الضيقة، مما وضع النفط في طريقه لتحقيق مكاسب شهرية رابعة.

هناك أيضًا تهديدات للطلب العالمي من عودة ظهور فيروس كورونا في الصين، وزيادة التوترات في الشرق الأوسط.

وتجتمع أوبك+ يوم الخميس، لمناقشة سياسة الإمدادات لشهر مايو، على الرغم من أنه من المتوقع أن تلتزم المجموعة باستراتيجيتها الخاصة بزيادة متواضعة للإنتاج.

من جهة أخرى، أفاد معهد البترول الأمريكي بأن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأرقام. وستنشر إدارة معلومات الطاقة بيانات رسمية في وقت لاحق اليوم.