الجمعة 29 ,مارس ,2024

منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال يُعلن عن قائمة المتحدثين في مؤتمر وحفل جوائز 2022

/ الأحد 11 ,سبتمبر ,2022

وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشاط، ومديرة ﻗﺴﻢ اﻟﻤﺴﺎواة ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻨﺴﻴﻦ في مؤسسة "بيل ومليندا جيتس"، السيدة جاكي جونز، على رأس قائمة المتحدثين

أعلنت منظمة "منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال" عن قائمة المتحدثين الرئيسيين المشاركين في النسخة الثامنة من مؤتمرها وجوائزها السنوية، والتي تستضيفها العاصمة المصرية، القاهرة، يومي 26 و27 سبتمبر.

وتعقد منظمة "منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال" مؤتمرها وحفل الجوائز السنوي لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي المصرية وجمعية رجال الأعمال المصريين. 

ومن المُقرر أن يشارك أكثر من 60 من قادة الفكر وخبراء الصناعة من أفريقيا وجميع أنحاء العالم في مختلف الأعمال التجارية، وجميع قطاعات التنمية، والحكومات في المؤتمر لتبادل الآراء والأفكار.

وتُقام نسخة هذا العام من المؤتمر بعنوان "النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين"، وتهدف إلى تعزيز وتسريع نمو مؤسسات الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل في أفريقيا.

ويمنح المؤتمر مجتمع رواد الأعمال في أفريقيا فرصة لإجراء المناقشات في مجالات: ريادة الأعمال، والقيادة، والتكنولوجيا، والابتكار، والاستدامة، والتجارة بين الدول الأفريقية، والتمويل، والاستثمار، والطاقة، والبنية التحتية، والزراعة، والأمن الغذائي.

وتتضمن قائمة المتحدثين رفيعي المستوى المشاركين في مؤتمر "منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال" لعام 2022: معالي وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة "رانيا المشاط"، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والرئيسة التنفيذية لمنظمة "الطاقة المستدامة للجميع" والرئيسة المشاركة لشبكة الأمم المتحدة للطاقة السيدة "داميلولا أوجونبيي"، والمنسق المُقيم للأمم المتحدة في مصر السيدة "إيلينا بانوفا"، ورئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب المصري الدكتور "شريف الجبلي"، ووزيرة الاستثمار والتجارة والصناعة السابقة في بوتسوانا "بوجولو كينويندو"، والمبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بمبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة "كوفيد-19" والرئيسة المشاركة للتحالف الأفريقي لتوزيع اللقاحات، الدكتورة "أيواد ألاكيجا".

وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين أيضًا مديرة ﻗﺴﻢ اﻟﻤﺴﺎواة ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻨﺴﻴﻦ في مؤسسة "بيل ومليندا جيتس" السيدة "جاكي جونز"، والمديرة الإقليمية لقسم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" السيدة "دينا صالح"، ومؤسس والرئيس التنفيذي لبنك "سباركل الرقمي النيجيري" السيد "أوزوما دوزي"، ورئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين السيد "علي عيسى"، ونائبة رئيس شركة "كوكاكولا" للشئون الحكومية والاتصالات والاستدامة في أفريقيا السيدة "باتريشيا أوبوزوا"، ورائدة المهارات الرقمية في شركة "أمازون ويب سيرفيسز" السيدة "إيزابيلا ميليوسكا"، والرئيس التنفيذي لدار "نهضة مصر للنشر" ومؤسسة شركة "EdVentures" السيدة "داليا إبراهيم"، ورئيسـة مجلس الأعمال الأفريقي الدكتورة "أماني عصفور"، والمدير العام لغرفة التجارة والصناعة في لاغوس "شينيري ألمونا"، ومديرة برنامج "العمل المالي الإيجابي للمرأة في أفريقيا" التابع للبنك الأفريقي للتنمية السيدة "مريم استير داسانو".

وتُعقد النسخة الثامنة من المؤتمر برعاية مؤسسة "بيل ومليندا جيتس"، وشركة "أمازون ويب سيرفيسز"، ومؤسسة "أفريقيا-أوروبا"، ومجموعة "نيدبنك" المالية، و"فيزا"، و"سباركل"، و"التحالف من أجل ثورة خضراء في أفريقيا".

وتعقد منظمة "منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال" مؤتمر هذا العام بالاشتراك مع وزارة التعاون الدولي المصرية، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وشركة نهضة مصر لريادة الأعمال "EdVentures"، ومجموعة "إيه بي أو" (الشريك الرئيسي للمنتدى والناقل الرسمي لأخباره)، وموقع "Africa.com" (الشريك الإعلامي)، والخطوط الجوية الإثيوبية.

ويُقام حفل توزيع جوائز منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال وحفل العشاء يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2022، وتقدم شركة "أمازون ويب سيرفيسز" الجائزة الرئيسية، بينما تُقدم جوائز الفئات من قبل شركتي "فيزا" -جائزة ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا- و"نيدبنك" -جائزة رواد الأعمال الشباب.

وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة "رانيا المشاط": "إن استضافة منتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال 2022 في مصر يعكس حرص الدولة ودعمها لتمكين المرأة، وتعزيز مشاركتها الاقتصادية، والأدوار الهامة التي تلعبها في الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة".

وأضافت المشاط: "هذه الخطوة تعكس أيضًا الأدوار بالغة الأهمية التي تلعبها الدولة والجهود الوطنية المبذولة في مجال تمكين المرأة لتعزيز إسهام المرأة في أسواق العمل".

وقالت إيرين أوتشيم، مؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال، إن شعار نسخة هذا العام من المؤتمر مستوحًى من حقيقة أنه لا يُمكن - ولا ينبغي - استبعاد النساء أو الرجال من أي نقاش حول تمكين المرأة أو ريادة الأعمال، مؤكدة أن التنوع والتكامل بين الجنسين يُعد أمرًا حيويًّا للنمو الاقتصادي في أفريقيا.

وأضافت أوتشيم: "لقد أحرز المؤتمر قدرًا كبيرًا من التقدم، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وخاصة فيما يتعلق بحصول رائدات الأعمال على التمويل، ووصولهن إلى الأسواق، والتدريب على المهارات، والشبكات".

وتابعت: "مصر تتصدر مجتمع ريادة الأعمال والابتكار في إفريقيا، وسنتعلم ونتواصل مع الأشخاص الذين يقودون هذا الاقتصاد المتنامي والاقتصاديات الأفريقية الأخرى".