الأحد 27 ,نوفمبر ,2022

تعاون مشترك بين بيت ماكدونالدز للخير وجمعية خير وبركة لإنشاء مراكز تميز لتنمية الطفولة المبكرة

مـي فوزي / الثلاثاء 08 ,نوفمبر ,2022

في لقاء مع سارة الإتربي، رئيس بيت ماكدونالدز للخير –مصر بالتعاون مع جمعية خير وبركة على هامش افتتاح مراكز تميز لتنمية الطفولة المبكرة بإدفو وكوم أمبو بأسوان لتقديم خدمات تعليمية وتربوية وصحية للأطفال وعائلاتهم.

  • ما هي مراكز التميز لتنمية الطفولة المبكرة التي افتتحها بيت ماكدونالدز للخير مصر، وهل تختلف هذه المراكز عن الحضانات الأهلية التي افتتحتها ماكدونالدز بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي قبل إنشاء بيت ماكدونالدز للخير في مصر؟

الهدف الأساسي من إنشاء مراكز التميز لتنمية الطفولة المبكرة هو دعم وتعزيز حضانات الجمعيات الأهلية وتحويل دورها من مراكز تعليمية وتربوية للطفل فقط إلى مراكز لتنمية الطفل والأسرة بالكامل وتكون مراكز التميز هي النواة الرئيسية لتنمية وعي الأسرة بقضايا وموضوعات تنمية الطفولة المبكرة، وموضوعات التأهيل والدمج للأطفال ذوي الإعاقة.

يتم تطوير ودعم مراكز التميز لتكون مؤهلة لاستقبال الأطفال ذوي الإعاقة، ويتم من خلالها تقديم مجموعة من التدخلات والخدمات الداعمة للتأهيل والدمج للأطفال ذوي الإعاقة، وأنشطة الاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقات.

  • ما هي أبرز الخدمات التي ستقدمها مراكز التميز لتنمية الطفولة المبكرة؟ وكيف ستخدم هذه المراكز باقي أفراد الأسرة بخلاف الأطفال؟

الخدمات والأنشطة المقدمة للطفل تتضمن أنشطة تنمية وتطوير مهارات وقدرات الأطفال - الأنشطة التربوية والتعليمية للأطفال - أنشطة التأهيل والدمج للأطفال ذوي الإعاقات مثل:رحلات - حفلات - أنشطة فنية بالإضافة إلى أنشطة رعاية صحية وإنشاء ملف صحي لكل طفل.

أما بالنسبة للأسرة، سيتم تخطيط وتنفيذ جلسات برنامج التمكين الاجتماعي للأسرة وتوعية 480 من أولياء أمور الأطفال الملتحقين بمراكز التميز لتنمية الطفولة المبكرة، والموضوعات ذات الصلة بنمو وتطور وصحة الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وموضوعات الإعاقة والتأهيل وآليات الدمج للأطفال ذوي الإعاقات، والوقاية والاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقة، وغيرها من القضايا والموضوعات الصحية والتربوية والتوعوية، وسوف يتم الاستعانة بدليل التربية الايجابية الخاصة بالجمعية الأمريكية للتربية الايجابية (جين نيلسن)، وكذلك تخطيط وتنفيذ أنشطة الرعاية الصحية للأطفال وتشمل تشخيص وكشف وتحاليل طبية وتقديم علاج للأطفال

بالإضافة إلي تنظيم الاجتماعات الشهرية مع أولياء الأمور والمتابعة الدورية حول التطورات التي تحدث للأطفال، ومناقشة أي تحديات تواجهم.

  • متى سيتم افتتاح هذه المراكز، وكم عددها، وما هي أماكن تواجدها؟

سوف يتم افتتاح 8مراكز تميز،منهم 5 مراكز في محافظة أسوان وواحد بمحافظة القاهرة قبل نهاية 2022 وافتتاح مركزين في بمحافظة سوهاج في الربع الأول من عام 2023.

  • ما هو حجم استثمارات بيت ماكدونالدز للخير مصر في مشروع مراكز تميز تنمية الطفولة المبكرة؟

اجمالي الاستثمارات في هذا المشروع 11,000,000 جنيه مصري تقريبا مقسمة بين إنشاء المراكز وتدريب وإعادة تأهيل الميسرات.

  • ما هي الأسس والمعايير التي يتحدد على أساسها عدد المراكز ومواقعها بكل محافظة؟

خلال مراجعة تقرير التنمية البشرية لعام 2021 وجد ان محافظتى سوهاج وأسوان تعتبر من الخمس محافظات الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية وهو ماتم بناء عليه اختيار أكبر عدد من المراكز في تلك المحافظات كما تعتبر محافظة القاهرة من أكبر المحافظات في نسبة الإعاقة التي تصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، 

 ولهذا وقع الاختيار على تلك المحافظات الثلاث. 

  • هل يستعين بيت ماكدونالدز للخير مصر بمراكز الأبحاث والدراسات لتحديد الأماكن الأكثر احتياجاً والخدمات التي تناسب كل منطقة؟

استراتيجية بيت ماكدونالدز للخير-مصر بالتعاون مع جمعية خير وبركة ترتكز على الالتزام بدراسة احتياجات ومشاكل المجتمع واستخدام الأساليب القائمة على الأدلة من أجل تقييم قضايا المجتمع، وتحديد وترتيب الأولويات، لاستخدام الموارد بالشكل الأمثل لضمان تحقيق أثر واسع ومستدام.

كما تم التوضيح أنه بناء على تحليل البيانات التي تمت على تقرير التنمية البشرية والاستعانة بالبيانات والمعلومات من وزارة التضامن الاجتماعي والخاصة بنسب الإعاقة بالمحافظات المختلفة تم اختيار الثلاث محافظات المختلفة.

  • كيف يتم تدريب الميسرات وكوادر وزارة التضامن الاجتماعي، وما هو عدد الكوادر التي يستهدف المشروع تدريبها؟

سوف يتم بناء قدرات عدد 330 كادر من كوادر وزارة التضامن الاجتماعي كمدربين رئيسيين وتدريب جميع الميسرات من خلال برنامج تدريب المتدربين Train The Trainers لتأهيل جميع الميسرات على مستوى جمهورية مصر العربية بعدد 27 محافظة.

يتم تقديم أنشطة وتدريبات بناء القدرات على موضوعات ذات صلة بتنمية الطفولة المبكرة والتأهيل والدمج للأطفال ذوي الإعاقات (تنمية ورعاية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة - إدارة الحضانة - تصميم وتنفيذ الأنشطة التربوية - الاكتشاف المبكر للإعاقات - خدمات التشخيص المبكر للإعاقات - مفاهيم وآليات الدمج - الوقاية من الإعاقة – التأهيل - التدخل المبكر للإعاقة - تصميم وتقديم الأنشطة والخدمات التأهيلية والداعمة لمنظومة الدمج وغيرها من الموضوعات) بالاستعانة بالمراكز والمؤسسات المتخصصة فى مجالات الدمج والتأهيل للاطفال ذوى الاعاقة مثل مؤسسة كاريتاس، ومؤسسة الجزويت والفرير، ومؤسسة الحسن لذوى الاحتياجات الخاصة، ومركز كيان وغيرها من المراكز والمؤسسات المتخصصة.

كما يتم تخطيط وتنفيذ أنشطة التدريبات وبناء القدرات للميسرات في مراكز التميز المستهدفة على موضوعات التربية والتهذيب الإيجابى بالتعاون مع الجهات المتخصصة مثل الجمعية الأمريكية للتربية الايجابية جين نيلسن

  • هل هناك مشروعات أخرى يعتزم بيت ماكدونالدز للخير مصر إنشائها خلال الفترة المقبلة بما يساهم في تنمية المجتمع، ما هي هذه المشروعات والاستراتيجية التي يتم اتباعها في اختيار وتحديد المشروعات الجديدة؟

نستعد للبدء في المرحلة الأولى في إنشاء دار ماكدونالدز للضيافة، و هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط من دور ضيافة سلسلة Ronald McDonald House Charities العالمية، وسوف تقوم الدار على توفير استضافة مجانية للعائلات التي تسافر من أجل حصول أطفالهم علي العلاج أو الرعاية الصحية بالإضافة إلي تقديم خدمات وأنشطة توفر سبل الراحة والدعم النفسي في مناخ منزلي وسط أسرهم بعيدا عن مناخ المستشفى.

وجاري رصد الاحتياجات والبحث المستمر لاكتشاف مشاكل المجتمع في ملف الطفولة والأسرة لتقديم خدمات مبنية على الأدلة والبراهين العلمية وخدمة المجتمع بشكل منهجي يتيح لنا الفرصة لقياس أثر تلك التدخلات وتحقيقا للتنمية المستدامة.