الجمعة 29 ,مارس ,2024

توقعات بنمو اقتصاد الصين بنسبة 5.7% خلال 2023

/ الثلاثاء 10 ,يناير ,2023

من المرجح نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5.7% مع انتعاش الأسهم والعملة خلال العام الجاري، وذلك وفقا لتقرير صادر عن بنك مورغان ستانلي Morgan Stanley لينضم بذلك إلى مجموعة من البنوك المتفائلة حيال التوقعات بتحرك البلاد لتخفيف قيود كوفيد-19.

اتبع مورغان ستانلي مجموعة غولدمان ساكس في زيادة الرهانات الصعودية على الأصول الصينية، مع تخفيف قيود كوفيد-19 في البلاد. وتوقع المحللون الاستراتيجيون في مورغان ستانلي ارتفاع اليوان إلى 6.65 مقابل الدولار بنهاية العام، وهو ما يمثل مكاسب بنسبة 1.8% عن المستويات الحالية.

وأشار البنك في مذكرة بتاريخ 9 يناير، إلى أن العملة ستكتسب القوة مقابل سلة من أقرانها في النصف الأول من العام، قبل أن تتراجع في النصف الثاني بعد الانتعاش في السفر للخارج.

ويرى البنك أيضًا أن الأسهم الصينية قد تتصدر تصنيفات الأداء العالمي في عام 2023، ورفع توقعه لمؤشر MSCI الصيني إلى 80 بنهاية العام، مايعني زيادة بنسبة 13% عن مستوى إغلاق يوم الاثنين.

وبشأن الاقتصاد توقع توسع الاقتصاد الصيني بنسبة 5.7% على أساس سنوي هذا العام، مقابل تقدير الإجماع بنسبة 4.8%. وأشار إلى أن السوق حتى الآن لاتقدر التداعيات بعيدة المدى لإعادة تخفيف قيود كوفيد -19 وإمكانية حدوث انتعاش دوري قوي.

أظهرت التقارير والتعليقات من المسؤولين في وسائل الإعلام الصينية، الثلاثاء، أيضًا توقعات بمزيد من المكاسب في العملة مع تعافي الاقتصاد المحلي وتدفق الأموال من الخارج إلى البلاد.

تتوقع شركة سيتي غروب أن يتلاشى ارتفاع اليوان مع ارتفاع في الواردات وتدفقات المقيمين إلى الخارج، فيما ترى UBS Group أن سعر اليوان سيصل إلى 6.8 للدولار في نهاية العام.