السبت 21 ,سبتمبر ,2024
Close ad

النفط يتراجع عالميًا.. ومورجان ستانلي يتوقع تقلص الفجوة بين العرض والطلب خلال النصف الثاني من 2023

/ الجمعة 13 ,يناير ,2023

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، لكنها في طريقها لتحقيق مكاسب بأكثر من ستة بالمئة هذا الأسبوع على خلفية مؤشرات قوية على نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، وتوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية بوتيرة أقل حدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا، أو 0.2 في المئة، إلى 83.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 0119 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميريكي 12 سنتا، أو 0.2 في المئة، إلى 78.27 دولار.

وقفز برنت 6.7 في المئة حتى الآن هذا الأسبوع، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 6.2 في المئة، معوضين معظم خسائر الأسبوع السابق.

 وفي سياق متصل  توقع بنك مورجان ستانلي تقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق النفط خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2023 بدعم من انتعاش الطلب نتيجة إعادة الصين فتح حدودها وعوامل أخرى.

وقال البنك، في مذكرة بتاريخ أمس الأول: «نتوقع بلوغ سوق النفط التوازن في الربع الثاني ثم تتحول إلى ضيق في الربع الثالث والرابع مما يدعم ارتفاع الأسعار في وقت لاحق من هذا العام». وقال البنك إن عدم اليقين بشأن أمور مثل إلغاء القيود في الصين وانتعاش حركة السفر والمخاطر المتعلقة بالمعروض النفطي الروسي وبطء إنتاج النفط الصخري الأميركي والتوقف عن الضخ من الاحتياطي الاستراتيجي من النفط «ستتحول إلى عوامل مؤثرة».

وتوقع مورجان ستانلي أن تظل أسعار خام برنت في الربع الأول في إطار نطاق يتراوح بين 80 و85 دولاراً للبرميل، لكنه توقع أيضا وصول الأسعار إلى 110 دولارات للبرميل بحلول نهاية العام.