السبت 20 ,أبريل ,2024

عصـــر المدفوعات الرقمية

/ الأحد 26 ,فبراير ,2023

شهدت السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في  حجم الاستثمار بقطاع المدفوعات الرقمية في خضم التوسع العالمي للخدمات المالية غير النقدية . 

وفقا لدراسة صادرة عن البنك الدولي بينت أن 76% من البالغين في جميع أنحاء العالم يمتلكون حسابات بنكية ويتعاملون مع خدمات المدفوعات الرقمية، وذلك ارتفاعا من 51% قبل عقد من الزمن.  

وهذه المكاسب الهائلة موزعة الآن على نحو أكثر تساويا وتأتي من عدد أكبر من البلدان من أي وقت مضى.

ومحليا تزدهر شركات التكنولوجيا المالية في مصر، مع زيادة توجه الأجيال الشابة نحو خدمات الدفع الإلكتروني، ومنصات الشراء الآن وادفع لاحقًا، في ظل الإجراءات التي اتخذتها الدولة ممثلة في وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز منظومة الشمول المالي والرقمنة في كافة القطاعات الاقتصادية وهو ماأدى إلى نمو كبير في عدد المحافظ الالكترونية وتنامي الاعتماد على التكنولوجيا المالية وسرعة نقل وتبادل المعلومات والبيانات.

مجلة بروفيشنال (professional)  في هذا العدد ترصد واقع ومستقبل  قطاع المدفوعات الرقمية في مصر والعالم، وكيف أصبح بمثابة القاطرة التي ينتقل من خلالها الاقتصاد المصري نحو آفاق العالمية في ظل توجه الدولة  لتحقيق رؤية 2030، وتوفير حزمة من المحفزات لدعم القطاع، وإعادة هيكلة منظومة الدفع الإلكتروني، وقيام البرلمان ووزارتي المالية والاتصالات بوضع ضوابط وتدشين مشروعات عززت من زيادة الوعي بأهمية المدفوعات الرقمية في صناعة المستقبل. 

كذلك ترصد حجم الاستثمارات الضخمة من قبل الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي والجهود الكبيرة التي تبذل من قبل الإدارات التنفيذية لمواصلة النجاح والتميز. 

كما ترصد "بروفيشنال" فى هذا العدد قائمة بأقوى الشركات العاملة بالقطاع، عبر تحليل البيانات المالية لكل شركة، واستثماراتها، وكذلك حجم التواجد والتأثير في السوق المصري.