الخميس 30 ,مايو ,2024
Close ad

الأهرام توقع عقدًا مع جامعة حلوان لـ"رقمنة" المكتبات ورسائل الماجستير والدكتوراة

محمد صلاح زكي / الخميس 25 ,مايو ,2023

وقعت مؤسسة الأهرام ممثلة فى مركز الأهرام للتكنولوجيا وتنظيم المعلومات عقدًا مع جامعة حلوان، لتنفيذ مشروع التحول الرقمي لكافة رسائل الماجستير والدكتوراة المسجلة على ميكروفيش للإدارة العامة لمكتبات جامعة حلوان وتطوير منظومة البحث لخدمة الطلبة والباحثين.

وقع العقد عن مؤسسة الأهرام الكاتب الصحفى أشرف بدر مدير عام مركز الأهرام للتنظيم وتكنولوجيا المعلومات، وعن جامعة حلوان الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة.

وأكد أشرف بدر مدير مركز الأهرام للمعلومات، أن توقيع العقد يأتى بداية لتعاون أشمل للعديد من الأنشطة والخدمات بين الأهرام والجامعة، من بينها رقمنة الكتب التاريخية، وأرشفة وفهرسة المكتبات واللوحات إلكترونيا، ووضع آليه عمل لتحويل الكتب الجامعية التى تدرس لطلاب كل كليات الجامعة والمناهج الدراسية إلى شكل إلكتروني تفاعلي، يسهل الحصول عليه من خلال منصة الجامعة.

وقال بدر: إن المركز لديه خبرة طويلة فى عمليات الأرشفة بأحدث النظم الإلكترونية والميكروفيلمية، مبينا أن إدخال التكنولوجيا والميكنة إلى الجامعات سيسهم في التحول للمجتمع الرقمي، وتقليل معدلات أداء الخدمات للطلاب والباحثين، والعمل على خلق مستوى تعليمي قوي وتنافسي، مبينا أن جامعة حلوان هى أول جامعة ستطبق نظام التحول الإلكترونى لكل رسائل الماجستير والدكتوراة.

ومن المقرر أن يستغرق تنفيذ المشروع 6 أشهر فى مرحلته الأولى.

ومن جانبه أكد الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة أننا نعمل لأن تكون جامعة حلوان أحد أهم مؤسسة تعليمية وبحثية رائدة فى التكنولوجيا والفنون، ومتميزة في التربية والعلوم وفقاً لمعايير الجودة العالمية، وتقديم برامج أكاديمية ذات جودة عالية، تحكمها المعايير المحلية والعالمية؛ لإعداد خريج متميز قادر على المنافسة والإبداع، وتلبية حاجات المجتمع، والإسهام في تطوره، وبما يدعم تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

كما نعمل على تقديم برامج لرفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والذي يصل عددهم إلى 6631، وتنمية قدراتهم التعليمية والبحثية؛ حتى ينعكس ذلك إيجابياً على كل من الطالب والبيئة المحلية والقومية، إلى جانب الارتقاء بالبحث العلمى، وزيادة التعاون مع المؤسسات الثقافية والمعرفية، وتحقيق المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع، موضحا أن العقد مع مؤسسة الأهرام يأتى في هذا الإطار .

وكشف د.قنديل عن زيادة عدد الطلاب الوافدين بمرحلة البكالوريوس إلى 1610طلاب، بخلاف نحو 198 ألف طالب مقيدين في 24 كلية ومعهدا بدرجة البكالوريوس هذا العام.

وأثنى رئيس الجامعة على مؤسسة الأهرام ودورها الكبير والعريق فى نشر الثقافة والمعرفة والتكنولوجيا.

حضر توقيع العقد من الأهرام، هاني عباس مدير التسويق والتدريب، ومن جامعة حلوان، الدكتورة منى فؤاد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وليد السروجى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.