الخميس 02 ,مايو ,2024

الذكاء الاصطناعي

بقلم رئيس التحرير / السبت 18 ,نوفمبر ,2023
الإعلامي أســامة كمال رئيس مجلس إدارة تريد فيرز انترناشيونال

نمو كبير في حجم الاستثمار بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشهده مصر هذه الأيام في خضم التوسع العالمي للخدمات التى تتم عن بعد وتعتمد على الذكاء الاصطناعي ومن المرجح بحلول عام 2030 أن يضيف الذكاء الاصطناعي 15تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي.  

وأنشأت الحكومة المصرية المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي في نوفمبر 2019 باعتباره شراكة بين المؤسسات الحكومية والأكاديميين والممارسين البارزين من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.  

كذلك أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في يوليو 2021، كما تم إطلاق الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسؤول لبلورة الأطر التنظيمية للاستخدام الأخلاقي والمسؤول للتقنيات الذكية في المجتمع ويستهدف الميثاق تفعيل 5مبادئ رئيسية، هي البشرية كمقصد، والشفافية، وقابلية التفسير، والعدالة، والمساءلة، والأمن والأمان، وذلك من خلال اتباع نحو 13مبدءا توجيهيا عاما، كقواعد شاملة، بالإضافة إلى 16مبدءا توجيهيا تنفيذيا؛ والتي تنطبق بشكل أساسي على أي جهة تقوم بتطوير أو نشر أو إدارة نظام ذكاء اصطناعي.

ويعد الذكاء الاصطناعي حاليا إحدى أهم الأولويات لجداول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي. وتركز مبادرات حكومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي.

مجلة بروفيشنال إيكونومي (Professional Economy) في هذا العدد ترصد واقع ومستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر والعالم. 

وكيف أصبح  بمثابة القاطرة التي ينتقل من خلالها  الاقتصاد المصري  نحو آفاق العالمية في ظل توجه الدولة  لتحقيق رؤية 2030، وتوفير حزمة من المحفزات  لدعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتزامن مع وضع  ضوابط وتدشين  مشروعات عززت من زيادة الوعي بأهمية التكنولوجيا في صناعة المستقبل. كذلك ترصد حجم الاستثمارات الضخمة من قبل الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي والجهود الكبيرة التى تبذل من قبل الإدارات التنفيذية لمواصلة النجاح والتميز.  

وكذلك الدور الحيوي الذي يلعبه المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وأفريقيا Cairo ICT 2023 في نشر الوعي بأهمية  الذكاء الاصطناعي  في صناعة المستقبل، كذلك ترصد "بروفيشنال إيكونومي" فى هذا العدد قائمة بأقوى الشركات العاملة بقطاع الاتصالات .

Prof-5 HR-4