السبت 15 ,يونيو ,2024
Close ad

2.6 مليار درهم قيمة التداولات العقارية بالشارقة خلال نوفمبر

/ الخميس 21 ,ديسمبر ,2023

بلغ حجم التداول العقاري في مختلف مناطق ومدن إمارة الشارقة خلال شهر نوفمبر من العام الجاري، 2.6 مليار درهم، فيما وصل عدد المعاملات الكلي إلى 4,079 معاملة، بينما بلغ الحجم الإجمالي للمساحة المتداولة في معاملات البيع إلى 10.6 مليون قدم مربع خلال الفترة ذاتها وذلك وفق تقرير "حركة التداولات العقارية"، الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في الشارقة اليوم.

وأكدت نتائج التقرير، أن إمارة الشارقة أصبحت وجهة مفضلة للمستثمرين العرب الأجانب في ظل ما توفره من بيئة استثمار آمنة وجاذبة للأعمال وهو ما يظهر في الزيادة المستمرة لاستثمارات الأجانب بالدولة في القطاعات كافة وفي مقدمتها القطاع العقاري الذي يتميز بالأمان والاستقرار والعائد الاستثماري المرتفع بجانب طرح مشاريع جديدة بأسعار تنافسية وتسهيلات متنوعة أسهمت جميعاً في تلبية تطلعات مختلف الشرائح سواء من الباحثين عن فرص الربح والاستثمار أو العيش والاستقرار في الإمارة الباسمة.

وأوضحت إحصائيات دائرة التسجيل العقاري في الشارقة أن مجموع المعاملات المنفذة خلال شهر نوفمبر 2023 وصلت إلى 4,079 معاملةً، حيث بلغ عدد معاملات البيع 822 معاملة بنسبة 20.2% من عدد المعاملات الكلي، وبلغ عدد معاملات الرهن 327 معاملة بنسبة 8% من إجمالي المعاملات وبقيمة إجمالية بلغت 434.5 مليون درهم، فيما بلغت باقي معاملات التداولات الأخرى 2,930 معاملة ونسبتها 71.8% من العدد الكلي للمعاملات.

وجرت معاملات البيع في 102 منطقة موزعة على مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وشملت هذه العقارات أراضي سكنية وتجارية وصناعية وزراعية.

وفيما يتعلق بنوع العقار المتداول فقد تم التداول على 330 أرض فضاء، في حين بلغت معاملات الأراضي المبنية 256 معاملة، ووصل عدد معاملات الأبراج المفرزة بالإمارة إلى 236 معاملة من إجمالي المعاملات.

و أظهر التقرير تصدّر منطقة مويلح التجارية قائمة المناطق الأعلى في عدد معاملات البيع في مدينة الشارقة بعدد 130 معاملة، تلتها منطقة مزيرعة بـ77 معاملة ثم منطقة الخان بـ50 معاملة ثم منطقة روضة القرط بـ 44 معاملة.

أما المناطق الأكثر نشاطاً في حجم التداول العقاري فقد تصدرت منطقة مويلح التجارية بقيمة تداول وصلت إلى 159.2مليون درهم، تلتها منطقة الصجعة الصناعية بـ146.2 مليون درهم ثم منطقة الخان بـ 66 مليون درهم و"منطقة المجاز 3" بـ61.6 مليون درهم.

وتركزت التداولات المنفذة في المنطقة الوسطى على المدينة القاسمية بـ35 معاملة بحجم تداول وصل إلى 16.8 مليون درهم وهو الأعلى في المنطقة الوسطى.

وفي مدينة خورفكان تصدرت منطقة "حي حياوة 4" بـ6 معاملات بحجم تداول بلغ 7.1 مليون درهم وهو الأعلى في المدينة.

وفي مدينة كلباء تصدرت المنطقة التجارية - سور كلباء بـ6 معاملات، فيما كانت منطقة "الطريف 5" أعلى منطقة من حيث حجم التداول العقاري الذي وصل إلى 1.8 مليون درهم.