الخميس 30 ,مايو ,2024
Close ad

ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الأوروبي ... خمسة أفلام إسبانية وأوروبية على شاشة "معهد ثربانتس" بالإسكندرية

رشـــا غانـــم / الخميس 02 ,مايو ,2024

يستضيف معهد ثربانتس بالإسكندرية (المركز الثقافي الإسباني) عروض أفلام إسبانية وأوروبية ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الأوروبي، الذي يُقام هذا العام بالإسكندرية خلال الفترة ما بين 29 أبريل و30 مايو، بالتزامن مع الاحتفال بشهر الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في إطار مشاركة معهد ثربانتس في تنسيق المهرجان بموجب اتفاقية تعاون مشترك مع وفد الاتحاد الأوروبي في مصر.

تصاحب العروض ترجمة اللغتين العربية والإنجليزية، وهي متاحة للجمهور العام حتى اكتمال عدد الحضور.

جدير بالذكر أن مهرجان الفيلم الأوروبي يعدُ جزءًا من مشروع تابع للمفوضية الأوروبية يهدف إلى دعم المهرجانات السينمائية الأوروبية التي تنظمها وفود الاتحاد الأوروبي في البلدان المضيفة. ويتضمن المهرجان هذا العام 24 فيلماً من 19 دولة بالاتحاد الأوروبي – من بينها إسبانيا – تُعرض في عدة مراكز ثقافية أوروبية ومحلية؛ من بينها مكتبة الإسكندرية.

ويتضمن البرنامج عرض أربعة أفلام إسبانية - يستضيفها معهد ثربانتس؛ وهي فيلم "الفتيات" (2020) الذي يتطرق إلى مرحلة المراهقة وما يصاحبها من تعقيدات وتحديات ومرحلة تكوين القيم فيما يتعلق بعدة مواضيع ؛ وفيلم "رامونا" (2022) الرومانسي الكوميدي الذي يتسم بكونه فيلم مسلي للجمهور بطريقة عرضه الخاصة لشخصياته وحواراته الإبداعية؛ وفيلم "شياطين من الطين" (2022) – والذي يمثل إنتاجاً مشتركاً بين إسبانيا وفرنسا والبرتغال –ويستعرض التغيرات التي طرأت على حياة روزا عقب وفاة جدها؛ والفيلم القصير " كولورادو" (2023) الذي عُرِض في مهرجان أسوان لسينما المرأة هذا العام وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة  ويحكي قصة الظروف الشخصية لكارمن، سيدة تبلغ من العمر 74 عام، فرض عليها لقاء صديقة قديمة لم ترها منذ 30 عاماً.

يشار إلى أن المهرجان هذا العام يعد امتداداً لدورات سابقة أقيمت خلال عامي 2022 و2023، وكانت مواضيع الأفلام تدور حول البيئة والمدن الأوروبية على التوالي.