الجمعة 14 ,يونيو ,2024
Close ad

تأثير مواد كيمياء البناء الحديثة على البنية التحتية والبيئة

بروفيشنال إيكونومي / الجمعة 07 ,يونيو ,2024

يشهد القطاع العقاري تحولًا هامًا نحو استخدام مواد كيمياء البناء الحديثة، وذلك لتلبية متطلبات بناء المباني التي تتسم بالاستدامة والكفاءة، تلك المواد ليست مجرد مواد بناء تقليدية، بل هي تمثل تطورًا هائلًا في تكنولوجيا البناء تؤثر بشكل إيجابي على البنية التحتية والبيئة بأكملها.

تتميز مواد كيمياء البناء الحديثة بأداء بنيوي متفوق، حيث تتيح للمهندسين والمعماريين تصميم مبانٍ ذات أشكال مبتكرة وأقوى هياكل، فمن خلال استخدام تقنيات مثل البوليمرات المتطورة والنانو تكنولوجي، يمكن تعزيز قوة ومتانة المواد البنائية وتحسين أدائها الهيكلي بشكل كبير.

وتعمل مواد كيمياء البناء الحديثة على تقليل الانبعاثات الكربونية خلال عمليات البناء وخلال دورة حياة المبنى بأكملها، فعلى سبيل المثال، يتم إنتاج مواد العزل الحراري الحديثة باستخدام تقنيات صديقة للبيئة تقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة وتحسن كفاءة استخدام الطاقة داخل المبنى.

كما تعمل مواد كيمياء البناء الحديثة على تحسين خصائص العزل الحراري والصوتي للمباني، مما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة وتحسين الراحة الحرارية والصوتية داخل المباني، فالعزل الحراري الفعال يقلل من الحاجة إلى التدفئة والتبريد، مما يقلل من استهلاك الطاقة ويقلل من الانبعاثات الكربونية.

علاوة على ذلك تعتبر مواد كيمياء البناء الحديثة جزءًا لايتجزأ من استراتيجيات البناء المستدامة، حيث تقلل من استهلاك الموارد الطبيعية وتحسن كفاءة استخدامها، كما تسهم في تقليل إنتاج النفايات البنائية وتعزز إعادة التدوير واستخدام المواد المتجددة.

ويشهد قطاع مواد كيمياء البناء الحديثة تطورًا مستمرًا وابتكارات متعددة، حيث يسعى الباحثون والمهندسون إلى تطوير مواد جديدة تحقق أداءًا أفضل وتتميز بخصائص بيئية محسنة، ويأتي ذلك ضمن جهودهم المستمرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

كما أن تأثير مواد كيمياء البناء الحديثة يتجاوز تأثيرها على البنية التحتية لتشمل البيئة بأكملها، فتلك المواد تسهم في تحقيق بنية تحتية أكثر استدامة وكفاءة، وتعزز من الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

ويشهد السوق المصري شركات محلية عملاقة في هذا المجال تقدم حلول متميزة بمنتجات عالية الجودة، من بين هذه الشركات:

شركة فيرو للكيماويات (Ferro Egypt): والتي تُعتبر واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال صناعة المواد الكيميائية المستخدمة في البناء، بتقديم مجموعة واسعة من المنتجات مثل الدهانات والطلاءات والمواد اللاصقة والمواد العازلة.

شركة إسمنت أسيوط (Assiut Cement Company): والتي تُعتبر واحدة من أكبر الشركات العاملة في قطاع الأسمنت في مصر، وتنتج مجموعة متنوعة من الأسمنت المستخدم في مشاريع البناء المختلفة.

شركة بتروجيت (Petrojet): على الرغم من أنها تشتهر بالبتروكيماويات، إلا أن شركة بتروجيت أيضًا تُقدم خدمات في مجال البناء والهندسة والتشييد، بما في ذلك مشاريع تكنولوجيا البناء الحديثة.

شركة إيفاك للمواد الكيميائية (Evak): والتي تُعتبر من أبرز الشركات في صناعة المواد الكيميائية المستخدمة في البناء، مثل المواد اللاصقة والمواد العازلة ومواد التشطيب.

شركة كيما للبناء والتشييد (Kima Construction): تقدم الشركة خدمات في مجال البناء والتشييد بتوجيهات كيميائية حديثة، وتشارك في تنفيذ مشاريع كبرى في مصر وخارجها.

تتمتع هذه الشركات بخبرة واسعة في مجال كيمياء البناء الحديثة، وتعمل على تقديم منتجات وحلول تلبي احتياجات صناعة البناء وتعزز من كفاءة المشاريع الإنشائية في مصر.

كما أن السوق المصري به العديد من المنتجات لشركات عالمية من هذه الشركات:

BASF: هي شركة عالمية رائدة في مجال الكيمياء، تقدم حلولًا متميزة في مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك البناء والبنية التحتية، تشمل منتجاتها الأسمنت، والمواد اللاصقة، ومواد العزل، ومواد التشطيب، والكثير غيره.

Sika: شركة سويسرية رائدة في مجال تطوير وتصنيع مواد البناء والمواد الكيميائية، بما في ذلك العوازل، واللاصقات، والخرسانة المحسنة، والطلاءات الواقية، والعديد من المنتجات الأخرى.

Lafarge Holcim: هي شركة رائدة عالمياً في مجال البناء والمواد الإنشائية، تقدم مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات بما في ذلك الأسمنت والخرسانة والركام والحلول البنائية.

Dow Chemical Company: هي شركة رائدة عالميًا في مجال الكيمياء، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات المتميزة التي تستخدم في البناء، بما في ذلك المواد اللاصقة والمواد العازلة ومواد تحسين الخرسانة.

Henkel: هي شركة ألمانية متخصصة في المواد اللاصقة والختم والعزل، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات لصناعة البناء والإصلاحات.

Saint-Gobain: هي شركة فرنسية تعمل في مجال مواد البناء والزجاج والمواد الكيميائية، وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات والحلول للصناعة والبناء.

AkzoNobel: هي شركة هولندية رائدة في مجال الدهانات والطلاءات، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات للبناء والتشطيبات الداخلية والخارجية.

Sherwin-Williams: هي شركة أمريكية متخصصة في صناعة الدهانات والطلاءات، وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات للبناء والديكور.

RPM International: هي شركة أمريكية تتخصص في تصنيع وتسويق مواد البناء والمواد الكيميائية، وتعمل في مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك البناء والبنية التحتية.

Huntsman Corporation: هي شركة عالمية رائدة في مجال الكيمياء، وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات لصناعة البناء والبنية التحتية، بما في ذلك العوازل واللاصقات ومواد تحسين الخرسانة.