الجمعة 14 ,يونيو ,2024
Close ad

رموز الحكومة المصرية تشارك في الاحتفال بالعيد القومي لإيطاليا

/ الإثنين 10 ,يونيو ,2024

شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في احتفالات الذكرى الثامنة والسبعين للعيد القومي للجمهورية الإيطالية، التي استضافها سفير إيطاليا بالقاهرة السيد ميكيلي كواروني، والتي أقيمت بالعاصمة الإدارية الجديدة يومي 11 و12 يونيو الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حضرت الحفل عدة شخصيات بارزة من الحكومة المصرية، منهم نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير صلاح عبد الصادق مساعد الوزيرة للتعاون الدولي، كما شهد الحفل حضور العديد من السفراء الأجانب في مصر، ومسئولي وزارة الخارجية، وأعضاء البرلمان، وممثلي الجالية الإيطالية في مصر.

في كلمتها، أعربت السفيرة سها جندي عن سعادتها بحضور هذه الاحتفالية، مشيرة إلى العلاقات التاريخية القوية التي تربط بين مصر وإيطاليا، وأكدت على أهمية التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، والذي أصبح نموذجًا يُحتذى به في التعاون الدولي، وأشارت إلى أن القاهرة تضم عددًا من المعالم ذات الطابع المعماري الإيطالي المتميز، والتي شيدها أبناء الجالية الإيطالية في مصر.

كما أوضحت وزيرة الهجرة أن العلاقات المصرية الإيطالية شهدت تطورًا كبيرًا على مختلف الأصعدة، وأن هذا التعاون أدى إلى تقارب الرؤى بين البلدين بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وأكدت على حرص وزارة الهجرة على تعزيز الروابط بين الجاليات التي عاشت على أرض مصر.

أعلنت السفيرة سها جندي عن مشروع إقامة المركز المصري الإيطالي للوظائف والهجرة، الذي يجري العمل على تدشينه في القاهرة، وسيكون المركز مشابهًا للمركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والذي يعتبر نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الحكومة المصرية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، يهدف المركز إلى دعم هجرة اليد العاملة وتوفير التدريب المهني المتميز للشباب المصري، لتمكينهم من العثور على فرص عمل آمنة في الأسواق الجاذبة للعمالة، خصوصًا في دول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، ثمن ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، جهود التعاون بين مصر وإيطاليا في شتى المجالات، مؤكدًا أن هذا التعاون يمثل نموذجًا يحتذى به في العلاقات الدولية، وأشاد بجهود وزارة الهجرة في دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين لتحقيق التنمية المستدامة وتبادل الاستفادة بين الشعبين.

الاحتفال بالعيد القومي الإيطالي يعكس عمق العلاقات المصرية الإيطالية والروابط التاريخية التي تجمع البلدين، ويؤكد على استمرار التعاون الوثيق بينهما في مختلف المجالات، لتعزيز التنمية وتحقيق الأهداف المشتركة.