الجمعة 14 ,يونيو ,2024
Close ad

وزير المالية: توفير 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن

/ الإثنين 10 ,يونيو ,2024

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم تخصيص نحو 44 مليار جنيه حتى الآن لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين، وصرح أن هذا التمويل يأتي في إطار جهود الدولة لدعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، بهدف تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعي، وأكد الوزير أن دعم الزراعة يعد من أولويات الموازنة الجديدة، حيث تم تخصيص 40.5 مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

وأوضح الوزير أن الموازنة الجديدة تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية، مع التركيز على المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية والتوسع في الصوب الزراعية، هذه الجهود تهدف إلى توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتحقيق الأمن الغذائي لمصر.

كما أشار الدكتور معيط إلى أن الدولة تسعى لزيادة نصيب القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز القدرات التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق الدولية، مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة. وأضاف أن الدولة تعمل على مساندة المزارعين وتزويدهم بأحدث وسائل التكنولوجيا الزراعية، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، زيادة الإنتاج، تقليل الفجوة الاستيرادية، وزيادة الصادرات، مما يساهم في تقليل معدلات الفقر في المناطق الريفية.

هذه الجهود تمثل جزءًا من الاستراتيجية الوطنية لتعزيز القطاع الزراعي وضمان استدامته، مع التأكيد على أهمية القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني وقدرته على توفير فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي.