الأحد 21 ,يوليو ,2024
Close ad

البنك الدولي يقدم 700 مليون دولار لدعم رأس المال البشري وقطاع التعليم في الأردن

وكالات الأنباء / الأربعاء 03 ,يوليو ,2024

أعلن البنك الدولي عن تقديم 700 مليون دولار للأردن لدعم برنامجين جديدين يهدفان إلى تعزيز رأس المال البشري من خلال استثمارات موجهة في التعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية، وكذلك تعزيز قدرة الأسر الأردنية على مواجهة الصدمات. 

وأوضح البنك الدولي في بيان صحفي أن التمويل يشمل برنامج "رأس المال البشري في الأردن" وبرنامج "تحديث التعليم والمهارات والإصلاحات الإدارية في الأردن - مسار"، ويهدف هذان البرنامجين إلى تحقيق نمو مستدام وشامل، وتحسين جودة التعليم، وتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لسوق العمل المستقبلي.

وأشار البيان إلى أن الأردن قد نال تقديرًا لإمكاناته في مواجهة التقلبات المتزايدة في المنطقة على مدى السنوات الماضية، إلا أن الصدمات الخارجية أثرت على النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، مما قيد القدرة على مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الملحة.

وأضاف البيان أن الأردن، حيث يزيد نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا عن 66%، يمتلك فرصة فريدة للاستفادة من العائد الديموغرافي لتحقيق التنمية والنمو. ومع ذلك، لاتزال هناك فجوات في إمكانية الحصول على التعليم، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، مما يستدعي زيادة الاستثمارات لتحسين جودة التعليم وتطوير التعليم والتدريب الفني والمهني والتوسع فيهما لتعزيز فرص العمل المستقبلية.

يهدف برنامج "رأس المال البشري في الأردن"، بقيمة 300 مليون دولار، إلى دعم حوكمة وفعالية القطاعات الاجتماعية لضمان تحقيق نتائج أفضل وأكثر استدامة لجميع الأردنيين وتعزيز قدرتهم على الصمود، بما في ذلك حماية الأسر من الآثار السلبية لتغير المناخ.

في المقابل، يستهدف برنامج "مسار" الذي تقدر قيمته بـ400 مليون دولار تزويد الأطفال والشباب الأردنيين بالمهارات المناسبة لسوق العمل والتحول الاقتصادي الجاري على مستوى المملكة، ويتضمن مكونًا للمساعدة الفنية وبناء القدرات لدعم الحكومة في تنفيذه فضلاً عن تنفيذ الإصلاحات الحيوية.