الأحد 07 ,يوليو ,2024
Close ad

مدبولي: حل مشكلة الكهرباء وضبط أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة

بروفيشنال إيكونومي / الخميس 04 ,يوليو ,2024

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمراً صحفياً بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة بعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد مدبولي أن الحكومة الجديدة تسعى لتحقيق مجموعة من الأولويات الرئيسية، من بينها حل مشكلة الكهرباء وضبط أسعار السلع.

اختيار كفاءات وطنية لتشكيل الحكومة الجديدة

أوضح رئيس الوزراء أن اختيار أعضاء الحكومة الجديدة تم بناءً على الكفاءات الوطنية التي تمتلك خبرات محلية ودولية، بهدف تحقيق توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطاب التكليف، وشدد مدبولي على أن الحكومة الجديدة ستواجه التحديات الداخلية والخارجية بفعالية، مشيراً إلى أهمية الأمن القومي وبناء الإنسان المصري في مجالات الصحة والتعليم والثقافة.

تشكيل مجموعات وزارية جديدة

أعلن مدبولي عن تشكيل أربع مجموعات وزارية جديدة، تشمل التنمية الصناعية، والتنمية البشرية، والطاقة، وريادة الأعمال، لضمان التنسيق الفعّال وسرعة اتخاذ القرارات، كما أشار إلى أهمية التنسيق الكامل مع "الحوار الوطني" بشأن مستقبل الدعم وكيفية التحرك في هذا الملف.

تعزيز ملف حقوق الإنسان

أكد رئيس الوزراء على أهمية ملف حقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني، مشدداً على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواجهة التطرف والإرهاب، وأوضح أن الحكومة ستركز أيضاً على زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتشجيع دور القطاع الخاص، مع استهداف الوصول إلى نسبة مساهمة للقطاع الخاص تصل إلى أكثر من 65% خلال السنوات القليلة المقبلة.

تطوير الأداء الحكومي والميكنة

تطرق مدبولي إلى أهمية تطوير الأداء الحكومي، من خلال التوسع في الميكنة، وهيكلة الوزارات، وتقليل التشابكات والتداخلات بين الوزارات، كما أكد على أهمية سرعة استكمال مشروع "حياة كريمة" وتمكين المرأة والشباب.

مؤتمر صحفي أسبوعي لمناقشة القضايا الراهنة

أعلن مدبولي عن عقد "مؤتمر صحفي ثابت أسبوعياً" عقب اجتماع مجلس الوزراء، لفتح ومناقشة مختلف قضايا وشواغل الدولة والرأي العام، كما سيتم عقد مؤتمر صحفي شهري بمشاركة كبار المفكرين والإعلاميين لمناقشة القضايا التي تشغل الرأي العام.

حل مشكلة الكهرباء في مصر

تحدث رئيس الوزراء عن أول اجتماع للحكومة الجديدة، والذي كان مع وزراء الكهرباء والمالية والبترول لمتابعة إجراءات حل مشكلة الكهرباء، وأكد أن الحكومة تعمل على ضمان عدم انقطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف، مشيراً إلى التعاقد على شحنات تمكن وزارة البترول والكهرباء من تحقيق هذا الهدف.

ضبط أسعار السلع وضمان توافرها

فيما يتعلق بضبط الأسعار، أكد مدبولي على تشديد الرقابة على الأسواق، لضمان توافر السلع وضبط الأسعار، وأوضح أن الحكومة تعمل بالتنسيق مع "الحوار الوطني" لتقديم تصور أكثر كفاءة فيما يخص مسألة الدعم النقدي.

بهذه الإجراءات، تسعى الحكومة الجديدة إلى مواجهة التحديات وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات، مع التركيز على تحسين حياة المواطن المصري وضمان استقرار الاقتصاد الوطني.