الأحد 21 ,يوليو ,2024
Close ad

اختصاصات نواب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز التحول الرقمي في مصر

رشـــا غانـــم / الخميس 04 ,يوليو ,2024

أصدر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قرارًا بتحديد اختصاصات نواب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز التحول الرقمي والتطوير المؤسسي والتخطيط البحثي التكنولوجي في مصر.

تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي:

تم تعيين المهندس رأفت عبدالعزيز فهمي محمد أمين هندي نائبًا للوزير لتطوير البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي. سيقوم بإعداد السياسات العامة والإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج لتطوير البنية التحتية التكنولوجية للدولة، بالإضافة إلى اقتراح التشريعات والسياسات التنظيمية المتعلقة بالهوية الرقمية بالتنسيق مع الجهات المعنية. يشمل دوره أيضًا وضع المعايير القياسية لتطوير البنية التحتية التكنولوجية للجهاز الإداري للدولة والإشراف على تنفيذها، مع التركيز على مراكز البيانات، والحوسبات السحابية، والشبكات القومية للدولة، وشبكات الألياف الضوئية وشبكات الجيل الخامس للمحمول.

التطوير المؤسسي:

تم تعيين المهندسة غادة مصطفى لبيب عبدالغني أبو زيد نائبًا للوزير للتطوير المؤسسي. ستكون مسؤوليتها وضع خطة التطوير المؤسسي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة تنفيذها بما يضمن تحسين بيئة العمل وتعزيز الثقافة التنظيمية. ستشارك أيضًا في قياس الأثر التشريعي للقوانين والقرارات، ووضع سياسات الاستدامة للمشروعات القومية، واستحداث وتطوير وحدات التحول الرقمي على مستوى الجهاز الإداري للدولة. ستساهم أيضًا في تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمي وتعزيز الثقافة الرقمية.

التخطيط البحثي التكنولوجي:

تم تعيين المهندس بكر محمد البيومي نائبًا للوزير للتخطيط البحثي التكنولوجي. سيقوم بوضع خطة لترسيخ موقع مصر كمركز إقليمي للبحوث المعلوماتية وتمكين تطوير مجتمع قائم على المعرفة واقتصاد رقمي قوي. سيشمل دوره رسم المسارات البحثية في مختلف مجالات الرقمنة، وتخطيط سبل تطويعها لإحداث أثر تنموي ملموس، وتحديد الأولويات البحثية بناءً على فوائدها وخطط التحوط من سلبياتها. كما سيقوم بوضع خريطة للجهات البحثية داخليًا وخارجيًا وإعداد تقارير دورية مستندة إلى الدراسات البحثية الشاملة.

بهذا القرار، يأمل الدكتور عمرو طلعت في تعزيز الجهود المشتركة نحو تحقيق أهداف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتعزيز التطوير المؤسسي، والارتقاء بمستوى الأبحاث التكنولوجية بما يسهم في دفع عجلة التحول الرقمي في مصر.