الأحد 21 ,يوليو ,2024
Close ad

وزير الإسكان يتابع تنفيذ مشروعات الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان لتعزيز الإسكان التعاوني في مصر

/ الإثنين 08 ,يوليو ,2024

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مساء أمس، اجتماعاً موسعاً لمتابعة سير العمل والموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان. 

حضر الاجتماع عدد من مسؤولي الوزارة والهيئة، حيث تم التركيز على تعزيز دور الهيئة وإحكام الرقابة على الجمعيات التعاونية.

تعزيز الرقابة ودور التعاونيات في توفير الوحدات السكنية

وجه الشربيني بتعظيم دور الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، مشدداً على أهمية إحكام الرقابة على الجمعيات التعاونية وتحصيل مستحقات الهيئة. وأكد على ضرورة المتابعة الدورية لموقف تنفيذ المشروعات الخاصة بالجمعيات التعاونية، للوقوف على مدى التزامها بالجداول الزمنية المحددة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المتقاعسين، وأكد الشربيني على أهمية دور الإسكان التعاوني في سد فجوة كبيرة من الاحتياج وتوفير الوحدات السكنية بأنواعها المختلفة.

إنجازات وتوجهات الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان

أوضح الشربيني أن التقدم الذي حققته مصر في مجال التعاونيات، وخاصة في ملف الإسكان التعاوني، يمثل نموذجاً لدعم الدولة للأنشطة التعاونية ومساهمتها في تنفيذ مخططات التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وفقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030. وقد انعكس هذا التقدم في رئاسة وزير الإسكان لمجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشرة لمدة ثلاث سنوات (2022 - 2025).

دور الهيئة في توفير وحدات سكنية ملائمة

استعرض مسؤولو الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان دور ومهام الهيئة في توفير وحدات سكنية ملائمة لمختلف الشرائح السكانية، كما تشمل محاور عمل الهيئة إنشاء مشروعات تعاونية استثمارية، وتطوير مجتمعات عصرية في المدن الجديدة من خلال ترفيق الأراضي وتخطيطها وطرحها على جمعيات الإسكان التعاوني، بالإضافة إلى إنشاء وحدات سكنية للجمعيات في مختلف أنحاء الجمهورية. كما تعمل الهيئة على توفير وحدات سكنية ومحال وأراضٍ خدمية بمشروعاتها بنظامي القرعة العلنية والمزاد العلني.

الرقابة والتفتيش المالي والإداري والفني

تتولى الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان أيضاً المراقبة والتفتيش المالي والإداري والفني على جميع جمعيات الإسكان التعاوني. وتعمل على إنشاء مجمعات تعاونية منتجة ذات مقوم اقتصادي (حرفي، زراعي، إلخ)، بالإضافة إلى إنشاء مجتمعات تنموية إقليمية ذات مقوم اقتصادي صناعي، وتقوم الهيئة بتفعيل دور مصر إقليمياً ودولياً من خلال تبادل الخبرات والتفاعل مع التجارب التعاونية الناجحة في جميع أنحاء العالم، إلى جانب عضوية الحلف التعاوني الدولي، ورئاسة المنظمة الأفريقية لتعاونيات الإسكان، والمكتب الإقليمي للحلف التعاوني الدولي لمنطقة شمال أفريقيا، ورئاسة مصر لمجلس وزراء التعاونيات الأفارقة.

تواصل وزارة الإسكان جهودها لتعزيز دور التعاونيات في توفير الإسكان الملائم وتحقيق التنمية المستدامة، بما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم السكنية.