الجمعة 20 ,سبتمبر ,2024
Close ad

تعزيز التعاون الرقمي بين الصين وأفريقيا لبناء اقتصاد رقمي مستدام

رشـــا غانـــم / الإثنين 29 ,يوليو ,2024

ألقى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كلمة في الجلسة الختامية لمنتدى التعاون الرقمي الصيني الأفريقي الذي عُقد في العاصمة الصينية بكين، تناول فيها رؤية مصر لتعزيز التعاون الصيني الأفريقي في مجال الاقتصاد الرقمي، وسبل التعاون المصري الأفريقي في هذا السياق، وحضر المنتدى تشانغ يومينغ، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من مختلف الدول الأفريقية، بالإضافة إلى ممثلي مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وأكد الدكتور عمرو طلعت في كلمته على أهمية تنفيذ استراتيجيات رقمية وطنية لدفع جهود التنمية وتعزيز النمو الاقتصادي وبناء القدرات المؤسسية للمجتمعات، وأعرب عن ترحيبه بالتعاون الصيني الأفريقي، مشيرًا إلى أن المنتدى شهد مناقشات هامة حول الخطط والاستراتيجيات الرامية إلى تحقيق أفريقيا الرقمية كعنصر رئيسي في التنمية العالمية، بالتعاون مع الشركاء في الصين والجهات الدولية الفاعلة.

وأوضح الدكتور طلعت أن التطورات التكنولوجية العالمية على مدار العقدين الماضيين أظهرت الدور الحاسم لتكنولوجيا المعلومات في تحقيق الرخاء الاقتصادي، وتعزيز أنظمة الحماية الاجتماعية، وتحقيق الاستدامة البيئية، وتحسين مستوى المعيشة، وأكد على أهمية التعاون الرقمي بين الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن استراتيجية مصر الرقمية تستهدف تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ومحو الأمية الرقمية، وبناء القدرات البشرية، وتعزيز الابتكار الرقمي، وتسريع التحول الرقمي في جميع محافظات مصر.

كما سلط الضوء على الشراكات الدولية التي تعقدها مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثل التعاون في مبادرة GovStack التي يقودها الاتحاد الدولي للاتصالات، وأشار إلى المشروعات القومية في مجال التكنولوجيا الحكومية، مثل منصة مصر الرقمية التي توفر حوالي 170 خدمة حكومية، ومعمل الابتكار الرقمي الحكومي الذي يدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

وأشار الدكتور طلعت إلى التحديات التي تواجه القارة الأفريقية في بناء اقتصاد رقمي، مشيرًا إلى أن نسبة استخدام الإنترنت في أفريقيا تبلغ حوالي 40% فقط، مع تباينات واضحة بين المناطق الحضرية والريفية، وأكد على ضرورة العمل لتحقيق الاتصال الشامل بحلول عام 2030، وفقًا لمستهدفات الاتحاد الدولي للاتصالات.

كما تناول الدكتور طلعت جهود تنفيذ المشروع القومي "حياة كريمة"، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية في القرى الأقل نموًا في مصر، بما في ذلك مد شبكات المحمول والإنترنت، انطلاقًا من رؤية الحكومة لتحقيق حياة كريمة رقمية، وأشار إلى البرامج المتكاملة لبناء القدرات الرقمية في مصر، والتي زادت من 4000 متدرب سنويًا إلى 500 ألف متدرب في السنوات الست الماضية.

وفي إطار المنتدى، شاركت الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، في جلسة حول "تطوير الذكاء الاصطناعي من أجل سبل حياة أفضل"، حيث تناولت الرؤى وأفضل الممارسات في موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي، والابتكارات الناشئة، وتمكين الشباب والنساء.

جدير بالذكر أن منتدى التعاون الرقمي الصيني الأفريقي يأتي في إطار منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك)، ويهدف إلى تعزيز التعاون الرقمي من خلال تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في استراتيجيات التطوير الرقمي، والاتصالات، والتكنولوجيا، والابتكار.

تأتي مشاركة وزارة الاتصالات المصرية ضمن مجموعة عمل التعاون في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتجمع "البريكس"، حيث عقد وفد الوزارة لقاءات مع وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات بالصين لدراسة أوجه التعاون المشترك، ومن المقرر أن تشمل زيارة الدكتور عمرو طلعت للصين اجتماعات مع مسؤولي الشركات العالمية في بكين وشنزن لبحث فرص التعاون والاستثمار في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.