الجمعة 20 ,سبتمبر ,2024
Close ad

الإمارات تطلق ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز مكانتها كمركز عالمي

وكالات الأنباء / الثلاثاء 30 ,يوليو ,2024

أعلن مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو خطوة محورية تهدف إلى تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، ويهدف هذا الميثاق إلى تعزيز مكانة الإمارات كمركز عالمي لتطوير وتبني حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام)، يهدف الميثاق إلى ضمان تأثير إيجابي ودائم على المجتمعات، حيث يسعى إلى تعزيز المبادئ والمقومات لتطبيق أفضل نموذج للذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك تقوية الروابط بين الإنسان والآلة بشكل متناغم، وضمان السلامة والعدالة والإنصاف والشمول لتوفير بيئة متكافئة تساهم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وشفاف.

وتتضمن المبادئ الرئيسية للميثاق حماية خصوصية البيانات، وتعزيز الشفافية، والرقابة البشرية، والحوكمة، والمساءلة، والتميز التكنولوجي، والالتزام الإنساني، والتعايش السلمي مع الذكاء الاصطناعي.

يغطي الميثاق أيضًا مبادئ تعزيز الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي لضمان مستقبل شامل للجميع، والاستفادة من التطور التكنولوجي لضمان الوصول العادل لكافة فئات المجتمع، كما يشمل الامتثال للتشريعات والاتفاقيات المحلية والدولية المتعلقة بتطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي.

هذا الميثاق يُعد خطوة مهمة في مسيرة الإمارات لتكون في طليعة الدول المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويؤكد على التزام الدولة بتطبيق التكنولوجيا بشكل مسؤول ومستدام.