السبت 21 ,سبتمبر ,2024
Close ad

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ برنامج دعم الصادرات الوطنية

/ الإثنين 05 ,أغسطس ,2024

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج دعم الصادرات الوطنية، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين، وشهد الاجتماع استعراض التقدم المحرز في البرنامج والتخطيط للإطلاق الرسمي للمنظومة المميكنة لدعم الصادرات.

أبرز النقاط:

- تقييم دوري للبرنامج: أكد رئيس الوزراء أهمية إجراء تقييم دوري للبرنامج لقياس تحقيقه للأهداف المُحددة، وزيادة الدعم للمصدرين الذين يحققون نجاحاً ويساهمون في تحقيق أهداف الدولة.

- إنجازات وتحديثات: أعلن الدكتور مصطفى مدبولي عن الانتهاء من التشغيل التجريبي للمنظومة المميكنة لدعم الصادرات، التي ستدخل حيز التشغيل الرسمي قريباً.

- التقارير والإحصاءات: قدم أحمد كجوك، وزير المالية، عرضاً شاملاً حول المبادرة، مشيراً إلى أن أكثر من 2351 شركة استفادت من المرحلة الأولى حتى عام 2023، بإجمالي مساندة بلغ 54.15 مليار جنيه، المرحلة السابعة بدأت في 2024/2023 مع استفادة 900 شركة بمساندة قدرها 8 مليارات جنيه، ومن المتوقع استفادة 300 شركة إضافية بمساندة 3 مليارات جنيه في 2025/2024.

- المنظومة المميكنة: أوضحت الدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، أن المنظومة المميكنة تتيح تقديم طلبات تسجيل الشركات وصرف المساندة وتقديم الميزانية عبر نافذة واحدة، مما يعزز جهود التحول الرقمي.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية سرعة صرف مستحقات المُصدرين، والتزامنا بإعطاء الأولوية للمستحقات المتأخرة وفقاً لفترات سداد مُحددة، كما سيتم العمل على دعم المصدرين الذين يحققون أهداف البرنامج وزيادة مساهماتهم في رفع الصادرات."