الجمعة 20 ,سبتمبر ,2024
Close ad

وزيرا الاتصالات والثقافة يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة المحتوى الرقمي لكتب دار الكتب والوثائق القومية عبر بوابة "تراث مصر الرقمي"

رشـــا غانـــم / الثلاثاء 27 ,أغسطس ,2024
الدكتور عمرو طلعت: بوابة "تراث مصر الرقمي" تستهدف إثراء المحتوى التراثي المصري ونشر الثقافة باستخدام التقنيات الحديثة.
وزير الثقافة: بروتوكول التعاون بداية تعاون مثمر في مجالات الرقمنة والتوثيق والتدريب.

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، يهدف البروتوكول إلى إتاحة مجموعة من الكتب المرقمنة من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق عبر بوابة "تراث مصر الرقمي".

وقع البروتوكول المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات لتطوير البنية التحتية والتحول الرقمي، والدكتور أسامة طلعت، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ووفقًا لهذا البروتوكول، سيتم إتاحة نحو 11,300 نسخة رقمية من مختارات كتب الهيئة عبر بوابة "تراث مصر الرقمي"، بما يضمن احترام حقوق الملكية الفكرية.

أكد الدكتور عمرو طلعت في كلمته أن التعاون المستمر بين وزارتي الاتصالات والثقافة يعكس أهمية استخدام التقنيات الحديثة لنشر الثقافة بين المواطنين، مشيرًا إلى أن البروتوكول يهدف إلى إثراء المحتوى التراثي المصري وتعزيز ريادة مصر الثقافية.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو أن بروتوكول التعاون يعد اللبنة الأولى نحو تعاون مثمر في مجالات الرقمنة والتوثيق والتدريب، معربًا عن التزام وزارة الثقافة بجعل المحتوى الثقافي متاحًا للجميع، كما أشار إلى خطط مستقبلية لتطوير المنصات الرقمية التي تتيح المحتوى الثقافي، وتقديم مؤلفات كبار الكتاب بأسعار مخفضة، ودعم المواهب المصرية عبر منصات إلكترونية متعددة.

يتضمن البروتوكول، الذي يمتد لمدة ثلاث سنوات، مراجعة البيانات الوصفية للكتب المرقمنة وتحديد صلاحيتها للإتاحة عبر بوابة "تراث مصر الرقمي". 

عقب التوقيع، عقد الوزيران اجتماعًا لمتابعة تنفيذ مجالات التعاون ومناقشة التطورات في رقمنة المحتوى الثقافي، مثل تراث دار الأوبرا والفن التشكيلي، بالإضافة إلى إنشاء متاحف افتراضية واستخدام الذكاء الاصطناعي في الترجمة.

حضر الاجتماع قيادات من الوزارتين، منهم المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات للتطوير المؤسسي، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، وعدد آخر من المسؤولين البارزين.