الجمعة 20 ,سبتمبر ,2024
Close ad

مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولي يعتمد قرارات حيوية لدعم التنمية الاستراتيجية في مصر

/ الأربعاء 11 ,سبتمبر ,2024

عقد مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعه العاشر، حيث أقر عددًا من القرارات الهامة لدعم التنمية في مختلف القطاعات.

وافق المجلس على مشروع قرار باعتبار مشروع شركة السويس للمستودعات من المشروعات الاستراتيجية، بهدف إنشاء وتشغيل مستودع استراتيجي بالسويس على مساحة 13.3 فدان، ويهدف المشروع إلى تأمين الأرصدة من السلع الاستراتيجية ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى مصر.

كما وافق المجلس على مشروع قرار اعتبار مشروع شركة رياح السويس للطاقة من المشروعات الاستراتيجية، وسيعمل المشروع على إنشاء محطات لتوليد الطاقة من الرياح في البحر الأحمر، بطاقة تصل إلى 4.9 مليون ميجاوات سنويًا، مما يساهم في خفض الانبعاثات الحرارية وتحسين المناخ.

وفي إطار تعزيز التعاون الدولي، أقر المجلس مشروع قرار بشأن الاتفاق التمويلي للبرنامج الإقليمي للتعاون عبر حُدود دول حوض البحر المتوسط للأعوام 2021-2027. يستهدف البرنامج تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول الحوض.

كما وافق المجلس على انضمام مصر لاتفاقية مكة المكرمة للتعاون في مكافحة الفساد ضمن منظمة التعاون الإسلامي، مما يتيح تبادل الخبرات والمعلومات لمكافحة الفساد.

ومن ضمن القرارات الأخرى، أقر المجلس تخصيص أراضٍ لإقامة مشروعات تنموية في الإسماعيلية وسوهاج وجنوب سيناء، بالإضافة إلى قرارات تتعلق بتطوير التعليم العالي عبر إنشاء جامعة الغردقة.

وفيما يخص السياسة الاقتصادية، وافق المجلس على توزيع الاحتياطيات العامة بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2025/2024 ، بما يتماشى مع المتطلبات الحتمية والقومية.